الرئيسية / الرئيسية / لبنان.. ميقاتي يعلن حدادا رسميا على ضحايا مركب الهجرة الغارق والحريري وبري يطالبان بتحقيق سريع وشفاف

لبنان.. ميقاتي يعلن حدادا رسميا على ضحايا مركب الهجرة الغارق والحريري وبري يطالبان بتحقيق سريع وشفاف

الشرق اليوم – أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، في بيان اليوم الأحد، الحداد الرسمي يوم غد الاثنين على ضحايا الزورق الذي غرق الليلة الماضية قبالة سواحل طرابلس.

وجاء في البيان: “نعلن الحداد الرسمي غدا على ضحايا الزورق الذي غرق ليل أمس قبالة طرابلس، وتنكس حدادا، الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، وتعدّل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الأليمة”.

وأضاف أن ميقاتي أجرى اتصالا بوزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار، وطلب منه التوجه إلى طرابلس وتقديم كل ما يلزم لعائلات الضحايا.

كما كلف ميقاتي، الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، بأن يكون إلى جانب الأهالي المفجوعين وتقديم كل المساعدات الممكنة لهم.

وفي وقت سابق أعلن لبنان إنقاذ 47 شخصا أحياء، وانتشال 8 جثث، فيما يجري البحث عن مفقودين، من مركب الهجرة غير النظامية الذي كان يقل أكثر من 70 شخصا.

الحريري وبري يطالبان بتحقيق سريع وشفاف 

من جانب آخر طالب رئيس “تيار المستقبل”، سعد الحريري، ورئيس البرلمان اللبناني نبيه بري،  بإجراء تحقيق “سريع وشفاف” يكشف ملابسات غرق مركب الهجرة.

ودعا بري، في بيان، السلطات الأمنية والقضائية المختصة لإجراء تحقيقاتها بسرعة وشفافية مطلقة وكشف ملابسات هذه الجريمة المتمادية بحق أبناء الشمال، وإنزال أقصى العقوبات بحق المرتكبين.

بدوره قال الحريري، عبر “تويتر” “عندما تصل الأمور بالمواطن اللبناني اللجوء الى قوارب الموت هرباً من جهنم الدولة، فهذا يعني أننا أصبحنا في دولة ساقطة”.

وذكر الحريري أن الشهادات التي صرح بها ضحايا قارب الموت خطيرة ولن نقبل بأن تدفن في بحر المدينة، مطالبأً بتحقيق سريع يكشف الملابسات ويحدد المسؤوليات.

هذا وقد انتشرت فيديوهات على مواقع التواصل لناجين، زعموا فيها أن قاربا للجيش ارتطم في مركبهم ما أدى لغرقه، إلا أن الجيش نفى صحة هذه الواقعة.

وأوضح قائد القوات البحرية العقيد الركن هيثم ضناوي، بمؤتمر صحفي، أن القوات البحرية حاولت منع القارب من إكمال طريقه إلا أن قائده اتخذ القرار بتنفيذ مناورات للهروب من الخافرة بشكل أدى إلى ارتطامه بها، ما تسبب بشقوق بالمركب فتسربت المياه إلى داخله بسرعة وغرق بظرف ثوانٍ بسبب الوزن الزائد على متنه.

وأضاف أن الزورق كانت حمولته أكثر من 15 ضعفا من قدرته الطبيعية.

وتابع “المركب الذي غرق صناعة 1974 وصغير طوله عشرة أمتار وعرضه 3 أمتار والحمولة المسموح بها هي 10 أشخاص فقط ولم يكن هناك سترات إنقاذ ولا أطواق نجاة”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …