الرئيسية / اقتصاد / صندوق النقد يحذّر من تداعيات توقف الغاز الروسي ومخاوف من شلل الاقتصاد الألماني

صندوق النقد يحذّر من تداعيات توقف الغاز الروسي ومخاوف من شلل الاقتصاد الألماني

الشرق اليوم – أفاد مدير فرع صندوق النقد المكلف، ألفريد كامر، بإمكان أوروبا تدبّر أمرها من دون الغاز الروسي لمدة 6 أشهر، لكن التداعيات الاقتصادية ستكون شديدة بعد انقضاء هذه المدة.


وحضّ كامر دول المنطقة على اتّخاذ سلسلة خطوات لتخفيف حدة الضربة، بما في ذلك تخفيف الاستهلاك من أجل بناء مخزون.


وقال كامر على هامش اجتماعات الربيع بين صندوق النقد والبنك الدوليين “على مدى الأشهر الستة الأولى، يمكن لأوروبا التعامل مع انقطاع من هذا النوع عبر امتلاك إمدادات بديلة واستخدام المخزون المتوفر”.


وأضاف “لكن إذا استمر هذا الانقطاع حتى الشتاء، وعلى مدى فترة أطول، فستكون له تداعيات كبيرة” على الاقتصاد الأوروبي.


ودعا كامر إلى خطوات للاستعداد لهذا الاحتمال. وقال “لا يوجد خيار واحد له تداعيات كبيرة، بل توجد العديد من الإجراءات الأصغر التي ستكون لها تداعيات أكبر” بما في ذلك إيجاد مورّدين بديلين، وهو أمر بدأت بعض الدول بالفعل القيام به.


وأشار إلى أن على المستهلكين القيام بدور مهم أيضا بهذا الصدد، بينما يتعيّن على الحكومات توعية السكان من خلال حملات عامة لخفض استهلاك الطاقة.


وقال “يمكن للمستهلك التحرّك الآن” ويعني خفض الاستهلاك أنه يمكن تخزين المزيد من الوقود في حال تعطّلت الإمدادات.


وذكر أن اقتصادات منطقة اليورو الأكبر، باستثناء إسبانيا، ستكون ضعيفة عام 2022 وستسجّل نموا نسبته صفر تقريبا خلال فصل أو فصلين، ويمكن حتى أن تسجّل ركودا تقنيا عبر تسجيل نمو سلبي في فصلين متتاليين.


وقد درست دول غربية مسألة فرض حظر على واردات الطاقة الروسية ردا على غزو أوكرانيا، بينما يمكن لموسكو أيضا قطع الإمدادات ردا على العقوبات التي فرضت على حكومتها.


وتفيد تقديرات صندوق النقد بأن إجمالي الخسائر للغاز الروسي وإمدادات النفط قد تكلف الاتحاد الأوروبي 3% من إجمالي الناتج الداخلي، بناء على مدى قسوة الشتاء المقبل.


بدوره قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديميتري ميدفيديف، إن دول الاتحاد الأوروبي لن تصمد أسبوعًا من دون الغاز الروسي.


وأضاف “نحن نقدر تنسيق ونزاهة شركائنا الأوروبيين، لا سيما بالنظر إلى حقيقة أنه وفقًا للبيانات الأخيرة لصندوق النقد الدولي فإن أوروبا ستكون قادرة على الاستغناء عن غازنا مدة لا تزيد على 6 أشهر. لكن إذا تحدثنا بجدية، لن تصمد أسبوعًا واحدا”.


تحذيرات من شلل الاقتصاد الألماني


من جانب آخر قال رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية، مارتن وانسليبن، في مقابلة مع صحيفة “دويتشلاند فونك”، إنه لا مبرر لدى ألمانيا لحظر استيراد النفط والغاز من روسيا، لأن ذلك سيشل اقتصاد البلاد.


وأوضح أن الأزمة الأوكرانية أضرت بسلاسل التوريد العالمية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار كل شيء، وليس الطاقة فقط، موضحا أن ألمانيا لا تستطيع فرض حظر على إمدادات النفط والغاز الروسيين، وإلا فإن اقتصاد البلاد سيصاب بالعجز.


وأشار إلى أن الوقود لا يستخدم فقط للتدفئة ولكن أيضا في الإنتاج، خاصة في الصناعة الكيميائية، محذرا من أنه “إذا توقفت الصناعة الكيماوية في ألمانيا عن الإنتاج، فإن عجلات الصناعة في أوروبا ستتوقف على المدى الطويل… في الوضع الحالي، سيكون حظر الغاز بمثابة كارثة”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات

الشرق اليوم– أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الأربعاء، انخفاض مخزونات النفط 2.5 مليون …