الرئيسية / الرئيسية / واشنطن تحذر من إقامة قاعدة عسكرية صينية في جزر سليمان

واشنطن تحذر من إقامة قاعدة عسكرية صينية في جزر سليمان

الشرق اليوم – حذر البيت الأبيض في بيان أن واشنطن “سترد” في حال أقامت الصين قاعدة عسكرية في جزر سليمان والتي وقعت مؤخرا اتفاقا أمنيا مع بكين.

وأعلن البيت الأبيض أن وفدا أمريكيا رفيع المستوى حذر القيادة في جزر سليمان من أن الاتفاق الموقع مؤخرا “قد تكون له تداعيات أمنية إقليمية” على واشنطن وحلفائها.

وجاء في البيان أن “الوفد أوضح أنه إذا اتّخذت خطوات باتجاه وجود عسكري دائم بحكم الأمر الواقع، أو لفرض الهيمنة أو لإقامة منشأة عسكرية، فستكون للولايات المتحدة هواجس كثيرة وسترد وفق ما يقتضيه الأمر”.

وقاد الوفد الأمريكي الذي أجرى هذا الأسبوع جولة شملت هاواي وفيجي وبابوا غينيا الجديدة وجرز سليمان، منسّق مجلس الأمن القومي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، كورت كامبل، ومساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا منطقة المحيط الهادئ، دانيال كريتنبريك، كما ضم الوفد مسؤولين في وزارة الدفاع.

بدورها أكدت الصين إبرام اتفاق أمني واسع النطاق مع جزر سليمان، اعتبرت واشنطن أنه يندرج في إطار توسيع النفوذ الصيني والانتشار الاستراتيجي لبكين في منطقة المحيط الهادئ والطرق التجارية.

من جانبه قال رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوغافاري، إن الاتفاق مع الصين لا يشمل إقامة قاعدة عسكرية.

وبحسب بيان البيت الأبيض “جدد سوغافاري التأكيد على تطميناته بشأن عدم إقامة أي قاعدة عسكرية وعدم تضمن الاتفاق إقامة أي وجود طويل الأمد أو فرض هيمنة، وهو ما قاله علنا”.

وأشار البيان إلى أن “الولايات المتحدة أكدت أنها ستتابع التطورات عن كثب بالتشاور مع شركائها الإقليميين”.

وبحث سوغافاري و24 شخصا بين أعضاء في الحكومة مع المسؤولون الأميركيون تسريع فتح سفارة أميركية وتقديم مساعدة للرعاية الصحية وتسليم جرعات لقاحية و”تعزيز الروابط بين الشعبين”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لافروف: موسكو وبكين تخلتا بشكل شبه كامل عن الدولار

الشرق اليوم- أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء أمس الاثنين، بأن موسكو وبكين تخلتا …