الرئيسية / اقتصاد / تونس تقترض 700 مليون دولار من البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد وتعلن عن محادثات جديدة مع النقد الدولي

تونس تقترض 700 مليون دولار من البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد وتعلن عن محادثات جديدة مع النقد الدولي

الشرق اليوم – أعلن البنك المركزي التونسي، في بيان اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية قرض بقيمة 700 مليون دولار، مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد.

وأوضح المركزي التونسي أن اتفاقية القرض وقعت في مصر بتاريخ 13 أبريل/نيسان الجاري.

وأضاف أن القرض المبرم لفائدة الجمهورية التونسية ونيابة عنها، يندرج في إطار تعبئة الموارد الخارجية المدرجة في موازنة الدولة لسنة 2022.

وتابع سيتم تسديد القرض على فترة 7 سنوات، منها فترة سماح تمتد عامين اثنين، وبنسبة فائدة 5.76 بالمئة سنويا.

تونس ومحادثات جديدة مع “النقد الدولي” بشأن برنامج الإصلاح

من جانب آخر أعلنت وزارة المالية التونسية، في بيان، أن وفدا تونسي يضم وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية (عبر الفيديو)، ووزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي يزور واشنطن حاليا التقى مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي، في إطار المحادثات بين الجانبين حول حزمة تمويل لبرنامج إصلاح اقتصادي تقترحه الحكومة التونسية.

وقالت الوزارة إن “اللقاء تطرق لتقدّم المحادثات الجارية بين تونس وصندوق النّقد الدولي، من أجل التوصل إلى إبرام اتفاق بين الطرفين”.

وذكرت المالية التونسية أن “الجانبين تطرقا إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الدّولة التونسيّة لتسريع نسق الإصلاحات ووضعها حيّز التنفيذ، بالتشاور مع شركائها من المنظّمات الوطنيّة، من أجل تجاوز الوضع الاقتصادي الصّعب الذي تعيشه تونس منذ سنوات والذي استفحل على إثر أزمة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأكرانية”.

كما أكدت أن “هذه اللقاءات ستتواصل على امتداد هذا الأسبوع بحضور الفرق الفنية لمواصلة المحادثات”.

الجدير بالذكر أن تونس تعاني أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ استقلالها في خمسينيات القرن الماضي، تفاقمت بفعل أزمة سياسية بدأت في 25 يوليو/تموز الماضي، عندما اتخذ الرئيس قيس سعّد جملة من “الإجراءات الاستثنائية” بدأها بتعليق عمل البرلمان وصولا إلى حله في 30 مارس/آذار الماضي.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم …