الرئيسية / الرئيسية / إجماع غربي على فرض عقوبات إضافية على روسيا وبريطانيا تحذر من تبعات الحرب

إجماع غربي على فرض عقوبات إضافية على روسيا وبريطانيا تحذر من تبعات الحرب

الشرق اليوم – أفادت رئاسة الوزراء الإيطالية، في بيان بأن قادة مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “ناتو” أجمعوا على توسيع عزلة روسيا الدولية، بما في ذلك اعتماد عقوبات إضافية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وبحسب البيان فقد عقد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع نظرائه البريطاني، بوريس جونسون، والكندي، جاستن ترودو، والياباني، فوميو كيشيدا، والروماني، كلاوس يوهانيس، ورؤساء الولايات المتحدة، جو بايدن، وفرنسا، إيمانويل ماكرون، وبولندا، أندريه دودا، والمستشار الألماني، أولاف شولتس، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وأمين عام “الناتو”، ينس ستولتنبرغ.

وأوضح البيان أن القادة أعربوا خلال الاجتماع عن قلقهم الشديد إزاء استمرار الأعمال العدائية، مؤكدين على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن من أجل إنهاء معاناة الشعب الأوكراني.

كما شددوا على أهمية التنسيق الوثيق بشأن دعم أوكرانيا على كافة الصعد لا سيما الميزانية.

وأشار البيان إلى وجود إجماع واسع حيال ضرورة زيادة الضغط على الكرملين وتوسيع عزلة موسكو الدولية بما في ذلك تبني عقوبات إضافية.

كما أكد البيان على الالتزام المشترك بتنويع موارد الطاقة لافتا أن ذلك من شأنه أن يقلل الاعتماد على الموارد الروسية.

بريطانيا تحذر من الحرب الروسية 

من جانب آخر اعتبر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال اجتماع حكومي، أن المرحلة التالية من الحرب الروسية في أوكرانيا “قد تصبح صراع استنزاف طويل يستمر لعدة أشهر”.

وأبلغ جونسون وزراء حكومته، بآخر التطورات في أوكرانيا، وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “غاضب من الهزائم، لكنه مصمم على تحقيق نوع من الانتصار بغض النظر عن الإنسان”.

كما أخبر جونسون أحد كبار مستشاري الأمن القومي في مجلس الوزراء، أن بوتين كان يركز على منطقة دونباس وأن “المرحلة التالية من الحرب من المرجح أن تكون صراع استنزاف قد يستمر لعدة أشهر”.

ويرى جونسون أنه “من الضروري أكثر من أي وقت مضى زيادة الدعم العالمي” لأوكرانيا بما في ذلك المزيد من الأسلحة الدفاعية، وتشديد العقوبات ضد روسيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …