الرئيسية / الرئيسية / عقب عودة السفراء.. الكويت تعلن عن نجاح مبادرتها تجاه لبنان

عقب عودة السفراء.. الكويت تعلن عن نجاح مبادرتها تجاه لبنان

الشرق اليوم – أعلن السفير الكويتي في لبنان، عبد العال القناعي، اليوم الثلاثاء، أن المبادرة التي أطلقتها الكويت تجاه لبنان، بعد الأزمة الأخيرة مع دول الخليج العربي، قد نجحت.

وقال القناعي عقب لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري: “وجودي في هذا الصرح أكبر دليل على أن المبادرة قد نجحت، وبالفعل لقد حملني بري رسالة شكر إلى الأمير وولي العهد ورئيس مجلس الوزراء وإلى وزير الخارجية وشكرهم على المبادرة التي انطلقت من روح الأخوة والحرص على أن لا تكون هناك شائبة في العلاقات ما بين الأشقاء العرب وبالذات بين دول الخليج ولبنان الشقيق”.

وأضاف: “أكد بري الحرص على أن المبادرة الكويتية أدت ما أدت إليه من تجاوب وعمل دؤوب من أجل عودة المياه إلى ما كانت عليه، فهذه المبادرة ستكون منطلقا لتعزيز العلاقات أكثر بين الأشقاء”.

بدوره استقبل بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان، وليد البخاري، وجرى عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

ومؤخرا أعلنت وزارة الخارجية الكويتية عن عودة سفير الكويت إلى لبنان بعد أشهر على الأزمة الدبلوماسية.

وقالت الوزارة، إن القرار جاء “في ضوء التجاوب اللبناني مع المبادرة الكويتية الخليجية، واستجابة للمناشدات التي أطلقتها القوى السياسية الوطنية المعتدلة في لبنان، وتفاعلا مع الالتزام الذي قطعه رئيس الوزراء في جمهورية لبنان الشقيقة ‏باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع دولة الكويت ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووقف كافة الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية التي تمس دول مجلس التعاون الخليجي تقرر”.

وأكدت “على أهمية جمهورية لبنان وعودتها إلى محيطها العربي بكافة مؤسساتها وأجهزتها الوطنية، معربة عن الأمل بأن يعم الأمن والسلام لبنان”.

عون يلتقي سفير لبنان لدى السعودية

من جانب آخر التقى الرئيس اللبناني، ميشال عون، سفير لبنان لدى السعودية، فوزي كبارة، اليوم وذلك قبيل عودته إلى الرياض.

وتأتي عودة السفير اللبناني إلى الرياض عقب حل الأزمة بين بيروت ودول الخليج وعودة السفراء الخليجيين، حيث كانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت أن سفيرها عاد إلى لبنان، في السابع من أبريل الجاري.

ويوم الأربعاء الماضي، التقى الرئيس اللبناني السفير السعودي في بيروت، وليد بخاري، وبحث معه إعادة تفعيل العلاقات بين لبنان والمملكة.

وأكد بخاري حرص المملكة على دعم الشعب اللبناني والوقوف إلى جانبه، لافتاً إلى أنه أطلع عون على آلية عمل الصندوق السعودي الفرنسي المشترك المخصص للدعم الإنساني وتحقيق الاستقرار والتنمية في لبنان.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …