الرئيسية / الرئيسية / العاهل الأردني وأردوغان يبحثان الأوضاع بمدينة القدس

العاهل الأردني وأردوغان يبحثان الأوضاع بمدينة القدس

الشرق اليوم – بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، خلال اتصال هاتفي أمس الاثنين، تطورات الأوضاع بمدينة القدس والمسجد الأقصى.

من جانبه قال أردوغان في تغريدة عبر “تويتر”: إنه “عبر للعاهل الأردني عن بالغ أسفه وقلقه جراء اعتداءات القوات الإسرائيلية على الفلسطينيين في شهر رمضان”، مشيرا أنهما “اتفقا على التعاون بشأن الخطوات التي ينبغي اتخاذها لإحلال السلام في المنطقة”.

بدوره قال الديوان الملكي الأردني في تغريدة عبر “تويتر”: “الملك عبدالله الثاني يؤكد، في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في الوقوف بوجه الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية في القدس”.

هذا وقد دعا العاهل الأردني يوم الأحد، إسرائيل إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف إجراءاتها اللاشرعية والاستفزازية.

ووجه الملك عبد الله الثاني الحكومة إلى الاستمرار في اتصالاتها وجهودها الإقليمية والدولية، لوقف الخطوات الإسرائيلية التصعيدية، وبلورة موقف دولي ضاغط ومؤثر لتحقيق ذلك.

وقال إن الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك، وإيجاد أفق سياسي حقيقي يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق على أساس حل الدولتين.

وأشار إلى أن حماية القدس ومقدساتها ستبقى أولوية أردنية، موجها الحكومة إلى الاستمرار في تكريس كل الإمكانات اللازمة من أجل الحفاظ عليها، وعلى الوضع التاريخي والقانوني القائم، وعلى هويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

تأجيل زيارة أردوغان للمملكة

من جانب آخر تأجلت زيارة الرئيس أردوغان إلى العاصمة الأردنية عمّان والتي كانت مقررة يوم الأحد الماضي.

حيث كان من المقرر أن يستقبل العاهل الأردني الرئيس التركي في عمّان، يوم الاثنين.

إلا أن زيارة أردوغان تم تأجيلها؛ بسبب إجراء العاهل الأردني عملية في مستشفى متخصص في فرانكفورت في ألمانيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …