الرئيسية / اقتصاد / عقب نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 4.8%.. أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف تفشي “كورونا”

عقب نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 4.8%.. أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف تفشي “كورونا”

الشرق اليوم – أعلنت الهيئة الوطنية الصينية للإحصاء في بيان اليوم الاثنين، عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 4.8 بالمائة على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقالت إن نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول فاق الأرقام المسجلة في الربع الأخير 2021، البالغة 4%.

إلا أن البلاد تواجه تحديات مرتبطة بعودة تفشي جائحة كورونا في عديد المدن، ما دفع السلطات المحلية لإغلاقها بشكل شبه كامل، لحين انتهاء الإصابات، سبقها تحديات بدأت منذ الربع الثالث 2021، مرتبطة بتشديدات في سوق العقارات.

وتتجه أرقام الناتج المحلي للربع الثاني، للتباطؤ عما هي عليه في الربع الأول، مع ظهور التأثيرات السلبية للإغلاقات على الاقتصاد المحلي.

وتتوقع البلاد تسجيل نمو بنسبة 5.5 بالمائة في كامل العام الجاري، وهي نسبة نمو أقل من متوسط الأرقام المسجلة في 25 عاما الماضية البالغة أكثر من 6 بالمائة، باستثناء 2020.

كما سجل الناتج الصناعي في البلاد نموا أسرع في الربع الأول من العام الجاري، وسط تحسن في قطاع الصناعة التحويلية عالية التقنية.

وقالت الهيئة إن الناتج الصناعي زاد بنسبة 6.5 بالمائة على أساس سنوي في الربع الأول، من العام الجاري.

من جانب آخر فقدت أسعار النفط الخام في التعاملات الصباحية، المكاسب التي سجلتها في بداية الجلسة، وسط مخاوف من تباطؤ اقتصاد الصين.

وبحلول الساعة (09:14 ت.غ)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو/حزيران بنسبة 0.38 بالمائة أو 44 سنتا إلى 111.31 دولارا للبرميل.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم مايو/أيار بنسبة 0.43 بالمائة أو 46 سنتا إلى 105.91 دولارات للبرميل.

وتعد الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، وثاني أكبر مستهلك له بعد الولايات المتحدة، بمتوسط يومي 13.5 مليون برميل.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

لتبادل الحبوب مع دول البريكس.. بوتين يأمر الحكومة بوضع مقترحات

الشرق اليوم– أمر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس السبت، الحكومة بتقديم مقترحات لتسهيل …