الرئيسية / عربي دولي / تركيا.. أكار يعلن عن إطلاق عملية “قفل المخلب” شمالي العراق

تركيا.. أكار يعلن عن إطلاق عملية “قفل المخلب” شمالي العراق

الشرق اليوم – أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده أطلقت فجر اليوم الاثنين، عملية “قفل المخلب​​​​​​​” ضد العناصر “الإرهابية” في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان شمالي العراق.

وقال: “اعتبارًا من هذه الليلة، بدأت قواتنا المسلحة البطلة عملية مخلب القفل ضد الأهداف الإرهابية بغية منع الهجمات الإرهابية على شعبنا وقوات أمننا من شمالي العراق، وضمان أمن حدودنا”.

وأوضح “وفقًا للخطة استهدفت القوات الجوية بشكل مكثف مواقع الإرهابيين في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان، حيث نجح طيارونا الأبطال في إصابة أهداف كمخابئ وكهوف وأنفاق ومستودعات ذخيرة وما يسمى بمقار تابعة للتنظيم الإرهابي”.

وقال إن مروحيات “أتاك” المحلية والطائرات المسيرة الاستطلاعية والمسلحة، تساند قوات الكوماندوز الخاصة في عملياتها البرية.

وأضاف أن قوات بلاده سيطرت على كامل الأهداف المخطط لها وحيدت أعداداً كبيرة من الإرهابيين.

وتابع “عمليات البحث والمسح متواصلة في المنطقة، ومن المتوقع أن تزداد وتيرتها خلال الساعات والأيام المقبلة”.

بدورها أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان، توجيه ضربة قوية لوجود تنظيم “بي كا كا” شمالي العراق، خلال العملية.

وأوضحت الوزارة أن “بي كا كا” الذي مني بخسائر ثقيلة نتيجة للعمليات الناجحة للجيش التركي يواصل وجوده في بعض المناطق شمالي العراق، وإنشاء مخابئ ومواقع مجددًا.

وقالت: “تم إطلاق عملية قفل المخلب ضد الأهداف الإرهابية شمالي العراق بهدف ضمان أمن حدودنا ومنع الهجمات الإرهابية ضد شعبنا وقوات أمننا من شمالي العراق عبر القضاء على “بي كا كا/ كا جي كا”، وباقي العناصر الإرهابية، وذلك تماشيًا مع حقوقنا في الدفاع المشروع عن النفس وفق المادة 51 من اتفاقية الأمم المتحدة”.

ولفتت إلى استهداف القوات التركية جوًا لمواقع للتنظيم الإرهابي مثل مخابئ ومغارات وأنفاق ومخازن أسلحة ومقار مزعومة قبيل العملية، مبينًا أن المدفعية مهدت قبيل العملية الجوية بقصف عنيف لأهداف محددة.

كما شددت أن العملية نفذت بالتنسيق مع أصدقاء وحلفاء تركيا، ووجهت فيها أنقرة ضربة قوية لوجود التنظيم الإرهابي في المنطقة من خلال استخدام أكبر كمية من الذخيرة المحلية.

المصدر: الأناضول 

شاهد أيضاً

 (سنتاكوم): الحوثيون أطلقوا 6 صواريخ ومسيرات باتجاه سفينة في البحر الأحمر

الشرق اليوم- أعلنت “القيادة المركزية الأمريكية” أن حركة “أنصار الله” اليمنية أطلقت 3 صواريخ باليستية …