الرئيسية / عربي دولي / السويد.. احتجاجات ضد حركة مناهضة للإسلام ودول عربية تدين حرق القرآن

السويد.. احتجاجات ضد حركة مناهضة للإسلام ودول عربية تدين حرق القرآن

الشرق اليوم– تظاهر محتجون، في الأيام الأخيرة في السويد احتجاجا على تجمّعات مزمعة لحركة يمينية متطرفة اعتادت حرق نسخ من القرآن، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأفادت الشرطة السويدية، أنه تم إصابة 26 من عناصرها و14 مدنياً نتيجة الصدامات العنيفة مع المتظاهرين في الفترة الأخيرة.

ويذكر أن التظاهرات خرجت احتجاجاً على الناشط اليميني المتطرف راسموس بالودان الذي يعتزم الترشح للانتخابات التشريعية السويدية في سبتمبر، لكنه لم ينجح بعد في جمع التواقيع اللازمة، ويقوم حالياً بجولة في السويد حيث يزور الأحياء التي تقطنها نسبة عالية من المسلمين لإحراق نسخ من المصحف فيها.

ووقعت الصدامات الأولى الخميس في لينشوبينغ ونوركوبينغ في الجنوب، وهما أول محطتين في جولة حركة “سترام كورس” المناهضة للهجرة والإسلام بقيادة بالودان الحامل للجنسيتين الدنماركية والسويدية.

وتوجه بالودان إثر ذلك إلى أوروبرو في الوسط، ثم إلى ضواحي ستوكهولم وأخيراً إلى مالمو في الجنوب قبل الإعلان عن تجمعات جديدة الأحد في لينشوبينغ ونوركوبينغ ألغاها في وقت لاحق.

واندلعت الأحد اشتباكات مع الشرطة تخللها رشق بالحجارة وإحراق سيارات، مما أدى إلى توقيف 26 شخصاً في نوركوبينغ ولينشوبينغ.

وفي مالمو حيث أحرق راسموس بالودان، مصحفاً، السبت، وشهدت ليلة الأحد إلى الاثنين اضطرابات للمرة الثانية على التوالي مع اندلاع حريق في إحدى المدارس.

وفي وقت لاحق، أدانت دول عربية اسلامية، قيام مجموعة من اليمينيين المتطرفين في السويد بالإساءة المُتعمدة للقرآن الكريم وما ترتب على ذلك من تأجيج لمشاعر المسلمين حول العالم خلال شهر رمضان الكريم.

فقد أدانت مصر اليوم الإثنين، بأشد العبارات، هذه الواقعة واعتبرتها من ضمن الممارسات اليمينية المُتطرفة التي تُحرض ضد المهاجرين بوجه عام والمسلمين على وجه الخصوص.

ورفضت مصر أي مساس بالثوابت والمُعتقدات الدينية أيًا ما كانت، مشددة على ضرورة احترام الحق في حرية الدين والمعتقد كحق أساسي من حقوق الإنسان.

كما أدانت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الاثنين، إقدام بعض المتطرفين في السويد على حرق نسخ من المصحف الشريف.

وقالت الوزارة: إن هذه الإساءات تشكل استفزازا خطيرا لمشاعر المسلمين حول العالم وتحريضا ضدهم وتقوض قيم التعايش والتسامح.

ودعت المجتمع الدولي، إلى تحمل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة، والعمل على نشر قيم التسامح والتعايش والحوار، ومنع الإساءة لكافة الأديان السماوية.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تؤكد أن إسرائيل تعرقل إيصال الوقود إلى مستشفيات غزة

الشرق اليوم- أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في فلسطين، اليوم الأحد، أن القوافل …