الرئيسية / الرئيسية / ليبيا.. باشاغا يدين تحويل إيرادات النفط إلى حكومة الدبيبة والأخير يرفض تسليم مهامه

ليبيا.. باشاغا يدين تحويل إيرادات النفط إلى حكومة الدبيبة والأخير يرفض تسليم مهامه

الشرق اليوم – أدان رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا، اليوم الأحد، تحويل المؤسسة الوطنية للنفط، إيرادات البيع لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.
والخميس الماضي، أعلنت حكومة الدبيبة أن المؤسسة الوطنية للنفط أحالت 6 مليارات دولار على دفعتين لحساب وزارة المالية بمصرف ليبيا المركزي.
وكانت المؤسسة المشرفة على بيع النفط تمنع تزويد حكومة الوحدة بتلك الإيرادات تنفيذا لتعليمات رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وخطة دولية بقيادة الولايات المتحدة تقضي بتجميد عائدات النفط لكي لا يستخدمها أي من الأطراف المتنازعة لصالحه.
وقال باشاغا في تغريدة عبر “تويتر”: “ندين وبشدة إهدار المال العام وتسخير ثروات الدولة الليبية لصالح حكومة خارجة عن الشرعية (يقصد حكومة الدبيبة) تسعى لبث الفتنة ونشر الفوضى للاستمرار في السلطة”.


وأضاف “سنواجه هذا الانحراف بالطرق السياسية بحزم وجدية”.
وتأتي تصريحات باشاغا بعد يوم من إعلان مجموعة من أعيان جنوب ليبيا في بيان مصور أمام حقل الفيل النفطي (جنوب)، إيقاف إنتاج وتصدير النفط من حقول بمناطقهم اعتبارا من اليوم الأحد، لحين تسليم حكومة الدبيبة، السلطة للحكومة المكلفة من مجلس النواب.
وأعلن أعيان وسكان منطقة “الزويتينة” (وسط) “إيقاف إنتاج وتصدير النفط من ميناء الزويتينة النفطي (أهم موانئ البلاد) والحقول التابعة له بشكل كامل”؛ للأسباب نفسها.

من جانب آخر قالت مصادر إعلامية إنه من المرجح أن يدخل باشاغا ووزراء حكومته إلى العاصمة طرابلس في الساعات المقبلة.
وقالت المصادر إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة لا يزال يواصل عمله من مقر رئاسة الوزراء ويرفض التسليم إلا لحكومة منتخبة.
واستبعد قادة عسكريون وقوع أي صدام مسلح في العاصمة طرابلس التي تشهد توترا أمنيا وتحركا لأرتال عسكرية موالية للطرفين.
المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

إيران تحدد موعد الانتخابات الرئاسية بعد مصرع رئيسي

الشرق اليوم– أعلن التلفزيون الإيراني، يوم الاثنين، أن رؤساء الفروع الثلاثة للحكم في إيران قد …