الرئيسية / الرئيسية / بلينكن يتوقع استمرار حرب أوكرانيا حتى نهاية 2022 وزيلينسكي يطالب بإدراج روسيا على “قائمة ممولي الإرهاب”

بلينكن يتوقع استمرار حرب أوكرانيا حتى نهاية 2022 وزيلينسكي يطالب بإدراج روسيا على “قائمة ممولي الإرهاب”

الشرق اليوم – نقلت شبكة “CNN” عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين بأن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أبلغ حلفاء واشنطن الأوروبيين بأنه يتوقع استمرار الحرب في أوكرانيا حتى نهاية العام الجاري.
هذا وأشار مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية إلى أن بلينكن “ناقش مع نظرائه مخاوفنا من أن النزاع قد يطول أمده، لكن جميع جهوده تتمحور حول كيفية وقفه بأسرع ما يمكن”.
ويشير المسؤولون إلى أنه لا توجد “أي مؤشرات على تغير أهداف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”، وأنه “لن يسعى للمفاوضات الدبلوماسية على الأرجح، إن لم يواجه هزيمة عسكرية”.
وأكد المسؤولون أن “العزم الدولي” لدعم أوكرانيا بالأسلحة سيبقى قائما، وأنه قد تكون هناك تغيرات في طابع الأسلحة التي ستكون هناك حاجة إليها في حال استمرار النزاع.
وكان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك ساليفان قد صرح يوم الخميس، بأن القتال في أوكرانيا قد يستمر لعدة أشهر على الأرجح أو حتى أكثر من ذلك.
من جانب آخر أفادت صحيفة “واشنطن بوست” بأن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، توجه إلى نظيره الأمريكي جو بايدن، بطلب إدراج روسيا على قائمة “الدول الممولة للإرهاب”.
ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين تأكيدهم أن هذا الطلب المباشر الذي لم يتم الكشف عنه حتى اليوم جاء خلال آخر مكالمة هاتفية بين بايدن وزيلينسكي تركزت على الرد متعدد الجواب من قبل الغرب على العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا.
وأشارت المصادر إلى أن بايدن خلال المكالمة لم يلتزم باتخاذ أي خطوات محددة، وأعرب لزيلينسكي عن استعداده لـ”دراسة طيف من الاقتراحات لتكثيف الضغط على موسكو”.
وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة إبان الحرب الباردة امتنعت عن إدراج الاتحاد السوفيتي على قائمتها الخاصة بـ”الدول الممولة للإرهاب”، على الرغم من دعم موسكو بعض الجماعات التي اعتبرتها واشنطن إرهابية في السبعينيات والثمانينيات.
وأوضحت أن هذا الإجراء سيقضي بتبني واشنطن حزمة من القيود الجديدة، بما في ذلك معاقبة عشرات الدول التي تواصل ممارسة الأعمال مع روسيا، وتجميد كافة أصول موسكو في الولايات المتحدة منها العقارات، وحظر طيف من الصادرات مزدوجة الاستعمال.
المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لبحث فرص التوصل إلى هدنة.. بلينكن يبدأ جولته الجديدة في الشرق الأوسط

الشرق اليوم– وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى السعودية المحطة الأولى له بجولته في …