الرئيسية / الرئيسية / أوكرانيا تؤكد التزامها بتفاهمات إسطنبول وبايدن يصف الحرب بـ”الإبادة الجماعية”

أوكرانيا تؤكد التزامها بتفاهمات إسطنبول وبايدن يصف الحرب بـ”الإبادة الجماعية”

الشرق اليوم – قال رئيس وفد التفاوض الأوكراني، ديفيد أراخاميا، إن بلاده ملتزمة بتفاهمات إسطنبول ولم تغير موقفها.

وأوضح أراخاميا الذي يتزعم “حزب خادم الشعب” الأوكراني، أن المفاوضات مع الجانب الروسي مستمرة عبر الوسط الافتراضي.

وأضاف “خلافا لتصريحات وزير الخارجية الروسي، فإن الجانب الأوكراني ملتزم بتفاهمات اسطنبول ولم يغير موقفه، والفرق الوحيد هو أن الجانب الأوكراني لم يكترث لكافة القضايا الإضافية التي لا تنص عليها تفاهمات إسطنبول، وربما أدى ذلك إلى سوء تفسير الوضع الحالي لعملية التفاوض”.

وصرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق أن الجانب الأوكراني رفض التفاهمات التي تمخضت عنها المفاوضات مع الجانب الروسي في إسطنبول، وأن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود.

وزعم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الجانب الأوكراني بدأ القيام باستفزازت والتراجع عن مقترحاته خلال المفاوضات.

وشهدت إسطنبول نهاية مارس/ آذار الفائت مباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني، إثر جهود دبلوماسية تركية ترمي لإنهاء الحرب وإحلال السلام بين طرفي الأزمة.

بايدن يصف الحرب بـ”الإبادة الجماعية”

من جانب آخر وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في كلمة من مدينة مينلو، بولاية آيوا، الحرب الروسية ضد أوكرانيا بأنها “إبادة جماعية”، كما اعتبر نظيره الروسي “ديكتاتورا”.

وقال بايدن إنه كان يفعل كل ما في وسعه من خلال أوامر تنفيذية لخفض “الأسعار ومعالجة ارتفاع أسعار بوتين”، في إشارة إلى حرب روسيا في أوكرانيا وآثارها فيما بعد.

وأضاف: إن ميزانيات عائلاتكم وقدرتكم على ملء خزانات الوقود الخاصة بكم، يجب ألا يتوقف أي منها على ما إذا كان الدكتاتور يعلن الحرب ويرتكب إبادة جماعية في النصف الآخر من العالم”.

وتابع أن غزو بوتين أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز والمواد الغذائية في جميع أنحاء العالم، مضيفًا أن “70 بالمئة من الزيادة في الأسعار في مارس/ آذار جاءت بسبب بوتين”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …