الرئيسية / الرئيسية / عقب رفض أوكرانيا استقبال الرئيس الألماني.. البوندستاغ يعارض زيارة شولتس إلى كييف

عقب رفض أوكرانيا استقبال الرئيس الألماني.. البوندستاغ يعارض زيارة شولتس إلى كييف

الشرق اليوم – أفادت صحيفة “بيلد” الألمانية، بأن الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، يعتزم زيارة كييف قريبا، لكن الجانب الأوكراني لم يؤكد بعد استعداده لاستقباله.


ونقلت الصحيفة عن مصادر في الحكومة الأوكرانية، أن “كييف غير راضية عن دور شتاينماير السابق في بناء العلاقات مع روسيا”.


وأضافت: “هناك تاريخ واحد ممكن هو 13 أبريل، لكن كييف الرسمية تتعذر بأنها غير مستعدة بعد للقاء في ذلك اليوم، ومن الممكن أن يتم ذلك في وقت لاحق”، مشيرة إلى أنه “في الوقت ذاته، الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مستعد للقاء سياسيين أوروبيين آخرين غدا”.


ونوهت إلى أنه “لا يوجد أي تأكيد رسمي لهذه المعلومات”.

من جانب آخر عبر نائب رئيس البوندستاغ الألماني، فولفجانج كوبيكي، عن معارضته لزيارة المستشار الألماني، أولاف شولتس، إلى أوكرانيا بعد رفضها استقبال شتاينماير.


وقال: “لا يمكنني التصور أن مستشار الحكومة التي يدعمها الحزب الديمقراطي الحر سيذهب إلى دولة أعلنت رئيس بلادنا شخصية غير مرغوب فيها”.


من جانبه أشار ألكسندر لامبسدورف، النائب في البوندستاغ الألماني ونائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الحر في بث قناة “Welt” التلفزيونية إلى أن السياسة تجاه روسيا التي كان يؤيدها شتاينماير خلال عمله في منصب وزير الخارجية ورئيس إدارة المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، “كانت خاطئة بالكامل” وقادت ألمانيا “إلى العزلة والاعتماد على روسيا التي نعاني منها الآن بشكل كبير”.


وقال: “في مثل هذه الحالة يكون بناء الجسور أهم بكثير، وأعرب الرئيس الفدرالي عن أسفه للقرارات الخاطئة التي اتخذها. لذلك سيكون ذلك قرارا مؤسفا للغاية لكييف… سيكون من الصعب الخروج من ذلك. من الواضح أن المستشار الفيدرالي لا يمكنه الآن، على الأقل في المدى القصير، الذهاب إلى كييف”.


وأضاف أن مثل هذه الزيارة “ستصبح إهانة لهيئة دستورية ألمانية واحدة ضد هيئة أخرى”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …