الرئيسية / مقالات رأي / أسعار الغاز.. ومعاناة الغرب الأميركي

أسعار الغاز.. ومعاناة الغرب الأميركي

بقلم: ميشلين ماينارد – صحيفة “الاتحاد”

الشرق اليوم – على مدى الأسابيع الماضية، اصطف آلاف الأشخاص في سياراتهم في شوارع شيكاغو للحصول على عرض لا يقاوم: بنزين مجاني. لقد أتى السخاء من ويلي ويلسون، السياسي السابق ورجل الأعمال الذي يسعى إلى جذب الانتباه. فقد تعهد بمواصلة صرف الوقود بسعر 50 دولاراً لكل عميل، حتى أنفق مليون دولار. ووصلت الهبة إلى 1.2 مليون دولار. وألمح ويلسون، الذي يفكر في تحدي العمدة، لوري لايتفوت، العام المقبل، إلى تمويل جديد.

لم تكن الشرطة المحلية مستعدة للاختناقات المرورية الناجمة عن تصميم سائقي السيارات على الحصول على الوقود المجاني. لكن لم يكن من الصعب فهم سبب حماس الشرطة. إذا كان سكان شيكاغو متلهفين للغاية للحصول على الوقود المجاني في مسقط رأسي القديم، حيث تتوفر خيارات النقل السريع، ففكر في ما هو عليه في أي مكان آخر هنا في الغرب الأوسط حيث أعيش في ميشيجان. إننا نفتقر إلى حد كبير إلى وسائل النقل العام المتوفرة في المدن الكبرى، وما يزال إنشاء بنية تحتية مناسبة لدعم المركبات الكهربائية حلماً في الغالب. ونحن نعتمد بشكل كبير على مركباتنا التي تعمل بالبنزين للوصول إلى كل مكان.

ويمكن أن تبدو الكثير من البيانات الاقتصادية جافة ومملة. لكن إذا كنت تستخدم سيارة، فهناك مؤشر اقتصادي واحد يتفوق على جميع المؤشرات الأخرى التي تحكم الحياة، كما تدرك إدارة بايدن جيداً. هذا المؤشر هو البنزين الذي يعد ضرورة. إنه ليس مشروباً تتناوله في «ستاربكس» بقيمة 5 دولارات ويمكن الاستغناء عنه. عندما يرتفع سعر البنزين، يكون التأثير هو تقلص الراتب، ويضرب التضخم في جميع أنحاء الاقتصاد، لكن ارتفاع أسعار الغاز هو الأمر الذي يشعر به ملايين الأميركيين حقاً.

لم يكن الأمر كما حدث في بداية الوباء، عندما قام الناس بتخزين ورق التواليت وصناديق من صابون غسالة الصحون. لكن لا يمكنك تخزين البنزين.

وليس الأمر كما لو كنت تشتري البقالة وتلاحظ أن سعر الزبدة يبدو وكأنه قفز بمقدار عشرة سنتات منذ بضعة أسابيع، من الصعب التأكد. ومع سعر الغاز، يمكنك رؤيته بأحرف متوهجة، على ما يبدو كل بضعة بنايات أو عند مخارج الطريق السريع.

يتحقق الأشخاص بحماس من تطبيقات مثل GasBuddy ويقارنون الأسعار على مائدة العشاء يوم الأحد، ويميلون إلى مشاركة موقع مصدرهم الأرخص سعراً.

ولم يمض وقت طويل حتى انخفض مؤشر الوقود في سيارتي، وداعاً للقطرات الأخيرة من الوقود بسعر 3.19 دولار للجالون في كوستكو، مع العلم أن الشراء التالي قد يكون أكثر بدولار تقريباً لكل جالون.

كنت مخطئا: لقد دفعت 4.39 دولار. شعرت بالحماقة عندما قابلت لاحقاً صديقاً لتناول العشاء في ديربورن، على بعد حوالي 30 ميلاً، ورأيت سعر الغاز 3.99 دولار فقط. (متوسط ​​منطقة مترو ديترويت هو 4.19 دولار، وفقاً للجمعية الأميركية للسيارات AAA، أو أكثر بحوالي 1.47 دولار).

وذلك حتى من دون عدم اليقين بشأن أسعار النفط والغاز في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. إن الولايات المتحدة ليست مشترٍ كبيراً للنفط من روسيا، لكن روسيا هي واحدة من أكبر الموردين في العالم، والآن أدت العقوبات إلى قطع الكثير من الإمدادات.

لا عجب في أن الرئيس بايدن تدخّل مؤخراً ليعلن أنه خلال الأشهر الستة المقبلة، سيطلق مليون برميل يومياً من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي. هذا هو أكبر إصدار في تاريخ الاحتياطي الممتد 50 عاماً.

والهدف هو تعويض خسارة النفط الروسي في السوق العالمية وإبطاء ارتفاع أسعار الغاز للمستهلكين الأميركيين، إذا لم يكن خفض الأسعار ممكناً. يقول الخبراء إنه من غير المرجَّح أن تؤثر هذه الخطوة بشكل كبير على أسعار الغاز لأن مليون برميل يومياً لا تمثل سوى 5% من استهلاك الأميركيين اليومي من النفط.

وبالطبع، فإن الرئيس ومستشاريه ينتبهون أيضاً إلى بعض الأرقام الأخرى، أي تقييمات شعبيته المنخفضة.

عندما يلحق شيء رئيسي في الحياة العصرية، مثل سعر الغاز، الضررَ برواتبنا، نريد من قادتنا إصلاحه وبسرعة. قد يكون إعلان الرئيس في النهاية بادرة غير مثمرة، لكني سعيد بمعرفة أنه قلِق بشأنه. والجميع قلِقون أيضاً.

شاهد أيضاً

لبنان- إسرائيل: لا عودة الى ما قبل “طوفان الأقصى”

بقلم: علي حمادة- النهار العربيالشرق اليوم– تسربت معلومات دبلوماسية غربية الى مسؤولين لبنانيين كبار تشير …