الرئيسية / الرئيسية / ماكرون يؤكد أن العالم لم يعد ثنائي القطب ولوبان تصف نفسها بصوت الشعب الفرنسي

ماكرون يؤكد أن العالم لم يعد ثنائي القطب ولوبان تصف نفسها بصوت الشعب الفرنسي

الشرق اليوم – اعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في مقابلة مع مجلة “لو بوينت”، أن العالم لم يعد ثنائي القطب بل متعدد الأقطاب.

وقال إن العالم يمر بفترة تحول عالمي، و”لم يعد عالما ثنائي القطب، بل عالما متعدد الأقطاب”.

من جانب آخر قال “أعتقد أن بوتين يحترم فرنسا ويميزها عن الدول الغربية الأخرى. كما أنه يأخذ في الحسبان أننا نجري حوارا معه منذ فترة طويلة وهذا الحوار دائما صريح ومطلوب”.

وأضاف “نرى أيضا أن الصين ليست مستعدة للضغط على روسيا، واتخذت دول الخليج موقفا محايدا بسبب موقفها المشكك في الولايات المتحدة، واختارت العديد من الدول الإفريقية عدم الانحياز”.

الجدير بالذكر أن المقابلة ستصدر كاملة يوم الخميس.

بدورها وصفت المرشحة للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مارين لوبان، فرنسا بأنها “دولة ستضع أصوات شعبها في قلب العملية السياسية”، في حال جرى انتخابها رئيسة للبلاد.

وقالت إن “الديمقراطية ستكون المستفيد الرئيسي من هذه التغييرات، مما يمنح المواطنين الذين يمثلون ما يطلق عليها (فرنسا المنسيين) رأيا في كيفية حكمهم”.

وقالت لوبان إنها تؤيد توثيق العلاقات بين “الناتو” وروسيا، مشيرة إلى أنها إذا فازت بالرئاسة، يجب على باريس أن تترك القيادة العسكرية للتحالف مرة أخرى.

ودعت إلى تقارب استراتيجي بين حلف “الناتو” وروسيا بمجرد انتهاء الحرب في أوكرانيا و”تسويتها بموجب معاهدة سلام”، معتبرة أن “ذلك في مصلحة فرنسا وأوروبا، لكن أيضا، كما أعتقد، في مصلحة الولايات المتحدة التي ليست لديها أي مصلحة في رؤية تحالف صيني-روسي وثيق”.

وأعلنت أنه بحال فوزها بالرئاسة فإن “باريس ستترك القيادة العسكرية للناتو مرة جديدة”، بعد أن غابت عنها من عام 1966 إلى عام 2009، لكنها قالت إنها ستظل ملتزمة بالمادة 5 الرئيسية بشأن الحماية المتبادلة.

وتواجه لوبان منافسها الرئيس الحالي للبلاد إيمانويل ماكرون في جولة الإعادة الرئاسية في 24 أبريل الجاري، وقد احتل ماكرون المركز الأول، فيما حلت لوبان في المركز الثاني في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأحد الماضي.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: إطلاق أكبر برنامج إنساني في العالم في 2023

الشرق اليوم- نادت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، بإطلاق برنامج إنساني لجمع مبلغ قياسي يقدر بـ …