الرئيسية / الرئيسية / خامنئي يؤكد أن مباحثات فيينا “تسير على ما يرام” وعبداللهيان يدعو بايدن لرفع العقوبات قبل إحياء الاتفاق

خامنئي يؤكد أن مباحثات فيينا “تسير على ما يرام” وعبداللهيان يدعو بايدن لرفع العقوبات قبل إحياء الاتفاق

الشرق اليوم – قال المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، أمس الثلاثاء إنه ينبغي عدم ربط مستقبل البلاد بنجاح أو فشل المحادثات النووية مع القوى العالمية، مضيفا أن محادثات إحياء اتفاق عام 2015 النووي “تسير على ما يرام”.

وتابع “لا تتركوا أعمالكم تتعطل سواء وصلت المفاوضات إلى نتائج إيجابية أو شبه إيجابية أو سلبية”.

كما أكد أن الولايات المتحدة أخلفت وعودها عندما انسحبت من الاتفاق النووي، ووصلت الآن إلى طريق مسدود، أما إيران فليست في هذا الوضع نفسه، داعيا المفاوضين النوويين الإيرانيين إلى مقاومة المطالب الأميركية الزائدة عن اللازم.

من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن على الرئيس الأميركي، جو بايدن، رفع بعض العقوبات عن إيران لإبداء حسن نيته تجاه إحياء الاتفاق النووي.

وأكد أنه “إذا كان بايدن يعتزم رفع العقوبات والعودة إلى الاتفاق النووي، فعليه إصدار أمر تنفيذي لإظهار حسن نيته بدلا من تطبيق عقوبات على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في إيران”.

وأضاف “قلنا للأميركيين في مناسبات عديدة إن عليهم تقديم شيء ملموس أو اثنين قبل أي اتفاق على سبيل المثال من خلال الإفراج عن بعض الأصول الإيرانية المحتجزة في البنوك الأجنبية”.

بدورها ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية بداية الأسبوع الحالي أن نواب البرلمان وضعوا شروطا لإحياء الاتفاق النووي؛ من بينها ضمانات قانونية بأن واشنطن لن تنسحب منه وأن يوافق عليها الكونغرس الأميركي.

وأجرت إيران والولايات المتحدة محادثات غير مباشرة في فيينا خلال العام الماضي لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018 وانتهكت إيران شروطه لاحقا من خلال تكثيف أنشطتها النووية.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: إطلاق أكبر برنامج إنساني في العالم في 2023

الشرق اليوم- نادت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، بإطلاق برنامج إنساني لجمع مبلغ قياسي يقدر بـ …