الرئيسية / اقتصاد / روسيا تعلن عن وجود صفقات باليوان لبيع موارد الطاقة والصين تبتكر طرقا للالتفاف على العقوبات

روسيا تعلن عن وجود صفقات باليوان لبيع موارد الطاقة والصين تبتكر طرقا للالتفاف على العقوبات

الشرق اليوم – أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الثلاثاء أنه تم تنفيذ صفقات لبيع النفط والفحم الروسيين بالعملة الصينية اليوان، ويأتي ذلك في إطار تجاوز العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وقال نوفاك: “أعلم أن هناك بعض المعاملات التي تتم ليس بالدولار واليورو، ولكن باليوان”.

وأوضح أن الشركات تتخذ قرارات تنفيذ التسويات التجارية باليوان من تلقاء نفسها، مشيرا إلى أن وزارة المالية والبنك المركزي في روسيا يجريان العمل على اعتماد العملة الصينية في التعاملات التجارية.

بدورها أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن المستوردين في الصين، الذين يسعون إلى الحفاظ على تجارة الطاقة مع روسيا، تحولوا إلى سداد ثمن واردات الفحم والنفط من روسيا بالعملة الصينية.

وعن أسباب التحول إلى العملة الصينية كوسيلة للدفع في مشتريات الفحم والنفط، قالت “بلومبرغ” إنه تم اتخاذ القرار على خلفية العقوبات الاقتصادية التي تجعل من الصعب إجراء تحويلات مالية دولية مع روسيا بعد فصل عدد من بنوك الدولة عن نظام “سويفت (swift).

الجدير بالذكر أنه في شهر فبراير الماضي، وقعت شركة الطاقة الروسية “روس نفط” صفقة نفط ضخمة مع الصين على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين. وتم توقيع الاتفاقية مع شركة “سي إن بي سي” (CNPC) الصينية وتتضمن توريد 100 مليون طن من النفط إلى الصين عبر كازاخستان على مدى 10 سنوات.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …