الرئيسية / الرئيسية / الصين تتهم واشنطن باستخدام النزاع في أوكرانيا لردع موسكو وبكين والأمم المتحدة تعلن عن حصيلة اللاجئين

الصين تتهم واشنطن باستخدام النزاع في أوكرانيا لردع موسكو وبكين والأمم المتحدة تعلن عن حصيلة اللاجئين

الشرق اليوم – قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن السلطات الأمريكية تقوم بتصعيد النزاع الأوكراني بشكل متعمد بهدف ردع الصين وروسيا.

وأوضح جيان قائلا: “أوصلت أعمال الولايات المتحدة وحلف الناتو مستوى الخلافات بين روسيا وأوكرانيا إلى نقطة حرجة. ولم يتخذ الجانب الأمريكي إجراءات ملموسة للحد من التصعيد بل بالعكس صب الزيت على النار وشجع النزاع عن طريق إجبار الدول الأخرى على اختيار طرف”.

وأضاف المتحدث: “تقوم الولايات المتحدة دائما بنشر معلومات مزيفة لتشويه سمعة الصين وموقفها المسؤول من المساعدة في المفاوضات السلمية. وتحاول تحويل المسؤولية وتنظم استفزازات وتحاول الاستفادة وإيجاد مجال للمناورة وفي نفس الوقت ردع كل من روسيا والصين”.

من جانب آخر أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن أكثر من 4.6 مليون أوكراني فروا حتى الآن من الحرب الأوكرانية، على الرغم من وصول أعداد أقل من اللاجئين الجدد إلى الدول المجاورة.

وأوضحت أن 4615830 أوكرانيا فروا من أوكرانيا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير.

وقال المتحدث باسم المفوضية، مات سالتمارش، في جنيف: “على الرغم من أن عدد الأشخاص الذين يعبرون الحدود قد انخفض بشكل كبير، فإن أولئك الذين عبروا الحدود كانوا في حالة أكثر ضعفا، ولديهم موارد قليلة، وعدم معرفة بالمكان الذي قد يذهبون إليه”.

وقدرت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أن 7.1 مليون شخص فروا من ديارهم لكنهم ما زالوا في أوكرانيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …