الرئيسية / الرئيسية / باكستان.. انتخاب شهباز شريف رئيسا للوزراء خلفا لخان

باكستان.. انتخاب شهباز شريف رئيسا للوزراء خلفا لخان

الشرق اليوم – انتخب النواب الباكستانيون، اليوم الاثنين، شهباز شريف، رئيسا جديدا للوزراء عقب الإطاحة بسلفه عمران خان، الذي استقال من مقعده في الجمعية الوطنية إلى جانب معظم أعضاء حزبه قبيل التصويت.

وقال القائم بأعمال رئيس البرلمان، سردار أياز صادق: “تم انتخاب ميان محمد شهباز شريف رئيسا للوزراء”، بحصوله على 174 صوتا من أصل 342 في المجلس.

وكانت الجمعية الوطنية الباكستانية قد اعتمدت كلا من شهباز شريف، وشاه محمود قريشي كمرشحين لمنصب رئيس الوزراء الجديد.

ويشغل شريف منصب رئيس حزب الرابطة الإسلامية المعارض، وهو مرشح أحزاب المعارضة، أما قريشي فهو نائب رئيس حزب حركة الإنصاف، وهو حزب رئيس الوزراء المعزول عمران خان، وكان يشغل منصب وزير الخارجية في الحكومة المعزولة.

الجدير بالذكر أن البرلمان الباكستاني، صوت يوم السبت الماضي، لصالح حجب الثقة عن حكومة خان، فيما قدم رئيس البرلمان ونائبه استقالتهما قبيل القرار.

ودعا خان الباكستانيين، إلى التحرك لإجهاض ما وصفها بمحاولة المساس بسيادة البلاد، وقال إن المساعي لعزله تعكس سخط واشنطن لمعارضته سياساتها في المنطقة، محملا قوى خارجية المسؤولية عن الوقوف وراء الأزمة السياسية الحالية في بلده.

هذا ونظم أنصار خان، احتجاجات في مختلف مدن البلاد شملت كل من العاصمة إسلام أباد وكراتشي ولاهور وبيشاور والعديد من المدن الأخرى.

بدوره شكر خان، في بيان عبر تويتر، الباكستانيين الذين خرجوا لتأييده، ضد “المتعاونين المحليين المؤيدين للنظام المدعوم من واشنطن”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

“نيويورك تايمز”.. الإدارة الأمريكية متفائلة بشان هدنة غزة

الشرق اليوم- إن إدارة جو بايدن “متفائلة” بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة …