الرئيسية / أخبار العراق / العراق.. عبد الجبار يدعو لتأسيس شركة نفط جديدة في أربيل

العراق.. عبد الجبار يدعو لتأسيس شركة نفط جديدة في أربيل

الشرق اليوم – أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وفد إقليم كردستان العراق، خالد شواني، التزام وزارته بالمبادئ الأساسية التي تم اقتراحها لإدارة الملف النفطي لإقليم كردستان، داعيا لتأسيس شركة نفطية جديدة في أربيل.

وقال إن “المبادئ الأساسية تضمنت إرسال كافة العقود والاتفاقيات التي أبرمتها حكومة الإقليم مع الدول والشركات النفطية، لغرض مراجعتها وتعديلها وتحسينها، فضلا عن تحويل جهة تعاقدها من وزارة الثروات الطبيعية الى شركة نفطية تؤسس لهذا الغرض بموجب قرار من مجلس الوزراء يكون مقرها في أربيل، تملك للسلطة الاتحادية، وتخول بإدارة مجمل النشاط النفطي بموجب صلاحيات ومعايير وأصول يتم أعدادها وتقديرها من قبل شركة النفط الوطنية ووزارة النفط الاتحادية”.

وأضاف أنه “من التضمينات الأساسية فتح حساب ضمان مصرفي في أحد المصارف العالمية لغرض إيداع كافة إيرادات بيع وتصدير النفط الخام، يملك لوزارة المالية ويستخدم لتأمين مدفوعات لصالح الإقليم في حال تأخير إرسالها من وزارة المالية الإتحادية”.

وأشار إلى “العمل المشترك لحل جميع الاشكاليات والتقليل وردم الفجوة التي خلفتها مشاكل السنوات الماضية، والانطلاق إلى مرحلة جديدة من التعاون وبما يخدم الصالح العام، وأن وفد الإقليم سيعود للتشاور مع حكومته، من أجل انطلاق  جولة أخرى من الحوارات والنقاشات”، مشيداً بتفهم أعضاء وفد الإقليم للمواضيع التي تناولها في الاجتماع”.

بدوره قال شواني إن “الاجتماعات اتسمت بالصراحة، حيث تم الاتفاق على وضع آليات يمكن أن تشكل خطة عمل مستقبلية لمعالجة إشكالية النفط بكل مفاصلها بشكل جذري”.

مؤكدا أن “قانون النفط والغاز هو الحل الأمثل لازالة كافة المشاكل، وأن هذا الاجتماع يمثل بداية جيدة للتعاون بين وزارة النفط وحكومة الإقليم”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

زيدان يلتقي ممثلة الأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق

الشرق اليوم- استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اليوم الثلاثاء، ممثلة الامين العام …