قدمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجمعة، مقترحا بشأن عملية انضمام أوكرانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي. جاء ذلك خلال لقاء جمعها بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في العاصمة كييف التي تزورها لأول مرة منذ اندلاع الحرب ( AB Komisyonu / Pool - وكالة الأناضول )
الرئيسية / الرئيسية / المفوضية الأوروبية تسلم أوكرانيا مقترحا بشأن عضوية الاتحاد وواشنطن لا تتوقع استبعاد روسيا من مجلس الأمن

المفوضية الأوروبية تسلم أوكرانيا مقترحا بشأن عضوية الاتحاد وواشنطن لا تتوقع استبعاد روسيا من مجلس الأمن

الشرق اليوم – قدمت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس الجمعة، خلال لقاء جمعها بالرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في العاصمة كييف مقترحا بشأن عملية انضمام أوكرانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.
وقالت دير لاين: “رسالتي اليوم واضحة، أوكرانيا تنتمي إلى الأسرة الأوروبية، سمعنا طلبكم بصوت عال وواضح، ونحن هنا اليوم لنقدم لك أول رد إيجابي”.
وقدمت رئيسة المفوضية إلى زيلينسكي الأوراق اللازمة لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.
وأضافت: “طريقكم إلى الاتحاد الأوروبي يبدأ من هنا، وسنكون في خدمتكم على مدار الساعة خلال أيام الأسبوع للعمل على هذه الأرضية المشتركة”.
وتابعت أن الصادرات الأوروبية إلى روسيا تراجعت بنسبة 71% تقريبا، فيما ارتفع التضخم في روسيا إلى نحو 20%، وغادرت أكثر من 700 شركة خاصة الأراضي الروسية، كما جمدت دول الاتحاد الأوروبي نحو 225 مليار يورو من الأصول الروسية.
وأشارت دير لاين إلى أنها ستطلب تخصيص 500 مليون يورو إضافية لأوكرانيا.
وقالت: “نقدم اليوم دعما ماليا لأوكرانيا بقيمة مليار يورو، هذا المبلغ يتكون من ثلاث حزم مالية مختلفة، نقوم بتحويل 120 مليون يورو لدعم الميزانية، وسنوفر الآن 330 مليون يورو من حزمة الطوارئ، كما سنقوم بتسريع النصف الثاني من حزمة الدعم المالي الكلي البالغة 600 مليون يورو”.

من جانب آخر أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، أن الولايات المتحدة لا تتوقع استبعاد روسيا من مجلس الأمن الدولي.
وقالت: “أعرف أنكم تسألون عما إذا كان من الممكن استبعاد روسيا من الدول دائمة العضوية (في مجلس الأمن الدولي)”.
وأضافت: “لا نتوقع حدوث ذلك، ولكن من الواضح أن الخطوة التي تم اتخاذها أمس لتعليق عضوية روسيا في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعتبر دليلا على رد الفعل الدولي والرعب من الفظائع التي نراها في أوكرانيا”.
وتابعت: “غير ذلك لا توجد لدي أي توقعات بشأن الإصلاحات”.
الجدير بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت يوم الخميس قرارا بتعليق عضوية روسيا في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …