الرئيسية / مقالات رأي / The Washington Post: الانتخابات الفرنسية.. ومخاطر فوز لوبان

The Washington Post: الانتخابات الفرنسية.. ومخاطر فوز لوبان

بقلم: فاسيليس كارامانيس، ليبي تشيري، ألبرتينا تورسولي

الشرق اليوم- لم يعد فوز إيمانويل ماكرون في الانتخابات الفرنسية واضحاً بالنسبة للأسواق، مما دفع المستثمرين إلى البدء في اتخاذ إجراءات وقائية.

ارتفعت الخيارات التي تحمي من انخفاض اليورو خلال الأسبوع المقبل إلى أعلى مستوى منذ 22 مارس، قبل الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية المقرر أن تبدأ يوم الأحد المقبل. ارتفع الفارق بين عائدات السندات الحكومية الفرنسية لمدة 10 سنوات وعائدات السندات الألمانية المكافئة – وهو مقياس للمخاطرة – إلى أعلى مستوى منذ أبريل 2020، بينما تراجع مؤشر الأسهم الفرنسي القياسي إلى أداء أقل مقارنة بنظرائه يوم الثلاثاء.

وتظهر استطلاعات الرأي أن الرئيس ماكرون سيفوز بالجولة الأولى، كي يواجه الزعيمة القومية مارين لوبان في الجولة الثانية بعد أسبوعين، على الرغم من تضاؤل ​​الاحتمالات في تلك الجولة الثانية بشكل حاد. أظهر استطلاع للرأي يوم الاثنين الماضي فوز ماكرون، وتقدمه على مارين لوبان بثلاث نقطة فقط (51.5 في المئة مقابل 48.5 في المئة).، مقابل 60 في المئة و40 في المئة على التوالي قبل شهر واحد فقط.

وقال موهيت كومار، المحلل الاستراتيجي في جيفريز: “كانت هناك دعوة للاستيقاظ قليلاً الآن بعد أن أحرز ماكرون تقدماً ضعيفاً للغاية، وسيبدأ التجار في التأهب لخطر الفوز بفارق ضئيل أو حتى هزيمة ماكرون”. وأضاف: “لم يكن الناس منتبهون للانتخابات، بالنظر إلى أنه في الآونة الأخيرة فقط يبدو أن لوبان قد اكتسبت الكثير من التأييد”.

في حين أنه ليس من الواضح تماماً ما الذي ستعنيه لوبان بالنسبة للمنطقة، حيث ابتعدت عن الخطاب بشأن إغراق اليورو لاستمالة الناخبين المتضررين من التضخم، فمن المؤكد أن هذا سيكون تغييراً لسياسات البلاد. هذا يقود التجار إلى التحوط من المجهول.

قال متداولون، طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأنهم غير مصرح لهم بالتحدث علناً، إن الصناديق المؤسسية وصناديق التحوط لا تخاطر، مما يزيد من تعرضها لانخفاض في اليورو.

ويتخلص المستثمرون من الديون الفرنسية، مع ارتفاع العوائد القياسية بنحو 13 نقطة أساس. كما تراجعت السندات من محيط أوروبا مثل إيطاليا والبرتغال. ستكون هذه السندات “حساسة بشكل خاص” لفوز لوبان، وفقاً لصوفيا سالم، رئيس استراتيجية أسعار الفائدة الأوروبية في بـ”بنك أوف أميركا”. وقالت إن انتهاء الدعم من مشتريات الأصول من البنك المركزي الأوروبي يحفز أيضاً تحركات أكبر.

في الأسهم، انخفض مؤشر CAC 40 بنسبة 1.8 في المئة يوم الثلاثاء، وهو ما يقرب من ضعف الانخفاض في مؤشر Euro Stoxx 50 على مستوى المنطقة. كانت الأسهم المعرضة بشكل كبير للاقتصاد الفرنسي مثل أسهم سوسيتيه جنرال إس إيه وأسهم (بي إن بي باريبا إس إيه) من بين أكبر المتقاعسين.

قال ستيفان مونييه، كبير مسؤولي الاستثمار في بنك لومبارد أودييه آند سي، إن اتساع فارق النقاط في عائدات السندات الفرنسية سيكون “«سلبياً بشكل واضح” لكل من مديري الأصول وشركات التأمين.

كما انخفض سهم شركة فينشي للإنشاءات ورسوم الطرق بنسبة 5.6 في المئة. وتعهدت لوبان بإعادة تأميم الطرق السريعة إذا تم انتخابها. تفوق أداء الأسهم الفرنسية بشكل عام خلال رئاسة ماكرون المؤيدة للأعمال.

تراجعت السياسة الفرنسية على أجندة المتداولين الذين يركزون بشكل أكبر على التداعيات الجيوسياسية الأوسع للغزو الروسي لأوكرانيا وتأثير ارتفاع أسعار السلع الأساسية على سياسة البنك المركزي. لا يزال لدى العديد من المستثمرين يعتبرون انتصار ماكرون في نهاية المطاف هو السيناريو الأساسي، مما يجعل أي زيادة في المخاطر قصيرة الأجل.

لكن مع اعتماد “لوبان” على أزمة تكاليف المعيشة، فإن حملة ماكرون لا تشعر بالرضا. حذر ماكرون أنصاره في مسيرة نهاية الأسبوع الماضي من احتمال حدوث مفاجآت سياسية، مستشهداً بتصويت المملكة المتحدة على مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وقال ماركو بونافيري، رئيس الفوركس وكبير مديري المحافظ في شركة الخدمات المالية “Reyl & Cie”: “لا يزال الفوز المفاجئ محتملاً. ماذا بعد ذلك إذا تم انتخاب لوبان؟ قد يكون التأثير كبيراً لأن السوق لا يحدد هذه النتيجة في الوقت الحالي”. وأضاف: “يمكننا أن نرى اليورو ينخفض في جميع المجالات، والهوامش السيادية تتوسع، وقصور في لأداء أسهم منطقة اليورو مقارنة بأداء الأسهم الأمريكية”.

شاهد أيضاً

أميركا إذ تتنكّر لتاريخها كرمى لعينيّ نتنياهو

بقلم: راغب جابر- النهار العربيالشرق اليوم– فيما تحارب إسرائيل على أكثر من جبهة، تزداد يوماً …