الرئيسية / الرئيسية / واشنطن.. مجلس الشيوخ يصادق على إحياء برنامج “الإعارة والاستئجار” لصالح أوكرانيا وبلينكن يعلن عن تزويد كييف بمنظومات “جافلن”

واشنطن.. مجلس الشيوخ يصادق على إحياء برنامج “الإعارة والاستئجار” لصالح أوكرانيا وبلينكن يعلن عن تزويد كييف بمنظومات “جافلن”

الشرق اليوم – أفاد موقع “بوليتيكو” بأن مجلس الشيوخ الأمريكي صادق على مشروع قانون يقضي بإحياء برنامج “الإعارة والاستئجار” الذي جرى استخدامه إبان الحرب العالمية الثانية، لتكثيف مساعدات واشنطن العسكرية إلى أوكرانيا.

وأكد الموقع أن مجلس الشيوخ صوت بالإجماع مساء أمس الأربعاء لصالح تبني “قانون الإعارة والاستئجار الخاص بالديمقراطية في أوكرانيا” الذي يلغي مؤقتا بعض القيود المفروضة على صلاحيات الرئيس جو بايدن فيما يخص إعارة أو تأجير أسلحة ومعدات عسكرية “إذا كانت مخصصة لحكومة أوكرانيا ومطلوبة لحماية المدنيين في أوكرانيا من الغزو العسكري الروسي”.

ويقضي مشروع القانون هذا بتسريع تسليم معدات عسكرية ذات أهمية حيوية وإمدادات مهمة أخرى إلى حكومة أوكرانيا من خلال تسهيل الإجراءات البيروقراطية، كما يسمح بتصدير هذه المعدات إلى كييف مجانا بالفعل، مع سداد ثمنها في المستقبل.

ويفترض مشروع القانون إمداد الولايات المتحدة حكومة كييف بـ”قدرات ووسائل سيبرانية” ويقترح اعتبار أي عمليات سيبرانية روسية تستهدف منشآت بنى تحتية رئيسية في أوكرانيا “هجوما مسلحا”.

وتم تقديم مشروع القانون هذا إلى مجلس الشيوخ في يناير الماضي، ونظرت فيه أوائل أبريل الجاري لجنة المجلس المعنية بالعلاقات الدولية.

وبعد مصادقة مجلس الشيوخ على التشريع، ستتم إحالته إلى مجلس النواب ثم في حال تبنيه إلى الرئيس بايدن كي يدخل بعد ذلك حيز التنفيذ.

الجدير بالذكر أن برنامج “الإعارة والاستئجار” لعب دورا مهما في دحر النازية في الحرب العالمية الثانية، حيث عملت الولايات المتحدة على إمداد حلفائها، منهم الاتحاد السوفيتي، بالأسلحة والمواد الاستراتيجية، ولم يستخدم منذ ذلك الحين. 

من جانب آخر أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن واشنطن تنوي إمداد حكومة أوكرانيا بعدد كبير من منظومات “جافلن” المضاد للدروع يتجاوز بـ10 أضعاف عدد الدبابات الروسية في أراضي هذا البلد.

وقال في حوار مع شبكة NBC، ردا على سؤال عن تصدير الولايات المتحدة منظومات “جافلن” الصاروخية إلى كييف: “قدمت أو ستقدم قريبا الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها 10 منظومات مضادة للدروع إلى كييف لكل دبابة روسية في أوكرانيا”.

وأشار بلينكن إلى أن حزمة المساعدات الأخيرة وهي السادسة منذ أغسطس الماضي تأتي في خطوة طارئة تستهدف تلبية احتياجات الحكومة الأوكرانية إلى المزيد من المنظومات المضادة للدروع.

هذا وصدرت الولايات المتحدة إلى كييف منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يوم 24 من فبراير الماضي أسلحة ومعدات عسكرية تزيد قيمتها الإجمالية عن 1.7 مليار دولار.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …