الرئيسية / الرئيسية / الصين تتوعد أمريكا على خلفية عزم زيارة بيلوسي لتايوان وتحتج على صفقة صيانة أنظمة باتريوت

الصين تتوعد أمريكا على خلفية عزم زيارة بيلوسي لتايوان وتحتج على صفقة صيانة أنظمة باتريوت

الشرق اليوم – قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، اليوم الخميس إن بكين تعارض بشدة الاتصالات الرسمية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان، وأنها ستتخذ خطوات لحماية سيادتها.
وعلق على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، قائلا إن “الصين ستتخذ بالتأكيد إجراءات حاسمة لحماية السيادة الوطنية وسلامة أراضيها، وستتحمل الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن جميع العواقب”، مؤكدا على أن الكونغرس الأمريكي جزء لا يتجزأ من الحكومة الأمريكية ويجب أن “يلتزم بسياسة الصين الواحدة”.
ويأتي ذلك عقب نشر قناة “فوجي” الإخبارية، نقلا عن مصادر، أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي قد تزور تايوان في الأيام المقبلة.
من جانبه صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، في وقت سابق بأن الصين ملتزمة بإعادة التوحيد السلمي مع تايوان، لكنها لن تتسامح أبدا مع “استقلالها”، مشددا على أنه لا يوجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ منها، والمواطنون على جانبي مضيق تايوان لهم مصير مشترك وهم “أخوة بالدم”.
من جانب آخر أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي، أن بكين احتجت لدى واشنطن على موافقتها على صفقة مع تايوان لصيانة أنظمة الدفاع الجوي باتريوت.
وقال كيفي، إن “بيع الأسلحة الأمريكية لتايوان ينتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الولايات المتحدة والصين، وهو تدخل سافر في الشؤون الداخلية للصين، ويلحق ضررا خطيرا بسيادة الصين ومصالحها الأمنية”، مضيفا تشديده على أن “الصين تعارض بشدة وقد قدمت بالفعل رؤيتها للأمر بشكل صارم للولايات المتحدة”.
وكانت وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية قد أفادت في وقت سابق بأن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على صفقة أسلحة محتملة مع تايوان، وهي تشمل صيانة أنظمة الدفاع الجوي باتريوت، وسيكون المقاول الرئيس في هذا العقد، الذي تقدر قيمته مبدئيا بـ 95 مليون دولار، شركة “رايثيون تكنولوجيز”، التي تخضع بالفعل لعقوبات من البر الرئيس الصيني على خلفية مبيعات أسلحة إلى تايبيه.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …