الرئيسية / الرئيسية / كندا تدعو لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان وواشنطن تعتزم تقديم مساعدات عسكرية بقيمة 100 مليون دولار لكييف

كندا تدعو لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان وواشنطن تعتزم تقديم مساعدات عسكرية بقيمة 100 مليون دولار لكييف

الشرق اليوم – دعت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، أمس الثلاثاء، في تغريدة على تويتر، إلى تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقالت: “يجب تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة”.

وأضافت أن الحاجة إلى مثل هذا الإجراء تعود لـ”انتهاكات حقوق الإنسان من جانب الجيش الروسي” خلال عمليته الخاصة لحماية دونباس.

ومؤخرا أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أنها ستسعى إلى استبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقالت غرينفيلد، إن روسيا بذلت قصارى جهدها لإلحاق الأذى بالمجتمع الدولي وتستخدم منصة الأمم المتحدة “لنشر معلومات مضللة”، لذلك تعتبر عضويتها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بمثابة “المهزلة”.

من جانبه أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن استبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان ممكن نظريا، لكن لا يمكن استبعادها من مجلس الأمن.

وقال نيبينزيا: “الحديث عن إمكانية استبعادنا من مجلس الأمن لا يستند إلى أي شيء على الإطلاق، على الرغم من أنه لا يمكن استبعاد أي شيء الآن، لأننا نعيش في عالم أصبحت فيه جميع القواعد بلا قيمة. اليوم، المندوبة الأمريكية قالت إن الولايات المتحدة تحاول وستحاول استبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان. حسنا، من الناحية النظرية يمكن القيام بذلك، لكن من المستحيل استبعادنا من مجلس الأمن، لأنه ببساطة جزء من الأمم المتحدة”.

واشنطن تقدّم لكييف مساعدة عسكرية إضافية 

من جانب آخر أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أنّ واشنطن ستقدّم لكييف شحنة إضافية من صواريخ جافلين المضادّة للدبابات بقيمة 100 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا على التصدّي للغزو الروسي بعد التقارير التي أفادت بارتكاب القوات الروسية فظائع في أنحاء عدّة من هذا البلد.

وقال بلينكن “لقد سمحتُ، بناء على تفويض من الرئيس حصلت عليه في وقت سابق اليوم، بالإفراج فوراً عن مساعدة أمنية تصل قيمتها إلى 100 مليون دولار لتلبية حاجة أوكرانيا الملحّة لمزيد من الأنظمة المضادّة للدروع”.

وأضاف أنّ “العالم صُدم ورُوّع بالفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية في بوتشا وسائر أنحاء أوكرانيا”.

وعثرت السلطات الأوكرانية في بوتشا في نهاية الأسبوع الماضي بعد انسحاب القوات الروسية من هذه البلدة الواقعة على مقربة من كييف على عشرات الجثث لأشخاص يرتدون ملابس مدنية.

وشدّد بلينكن أنّ “الولايات المتحدة، جنباً إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا، تدعم بقوة سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …