الرئيسية / اقتصاد / Business Insider: تراجع عوائد مبيعات روسيا من الغاز والنفط

Business Insider: تراجع عوائد مبيعات روسيا من الغاز والنفط

الشرق اليوم- جنت روسيا أرباحا أقل مما كان متوقعا من مبيعات الغاز والنفط في مارس، فقد تراجعت عوائد مبيعات روسيا من الغاز والنفط ما قيمته 302 مليار روبل (3.6 مليار دولار)، أو أقل بنسبة 38% من التوقعات التي كانت قد رسمتها وزارة المالية الروسية في الثالث من مارس، والتي أصدرتها الثلاثاء.

تعد روسيا موردا رئيسيا للنفط وأكبر مصدر للغاز في العالم، وتعتمد عليها أوروبا في حوالي 40% من غازها الطبيعي، ومع ذلك، فقد امتنعت الدول الأوروبية وغيرها من الدول الغربية عن الاعتماد على الإمدادات الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا.

وفي الثالث من مارس الماضي، توقعت وزارة المالية الروسية أن تجني البلاد من صادرات النفط والغاز 790 مليار روبل، لكن الرقم بنهاية مارس قارب 488 مليار روبل.

وبررت الوزارة الأرباح المنخفضة بتراجع صادرات الغاز الطبيعي وتغييرات في الضرائب المفروضة على الطاقة.

وقالت الوزارة الروسية: إن صادراتها في فبراير أيضا شهدت انخفاضا، لكنها توقعت أن تتمكن من تحقيق أرباح تصل إلى 798.4 مليار روبل، بالإضافة إلى أرباح إضافية من قطاع الطاقة خلال شهر أبريل.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد تعهد بحظر واردات الطاقة الروسية ردا على اجتياح موسكو أوكرانيا في أواخر فبراير الماضي، كما أكدت المفوضية الأوروبية استعدادها لتقليص حجم صادرات الطاقة الروسية لأكثر من ثلثين قبل نهاية العام، ضمن خطة لتنويع اعتمادها على موارد الطاقة.

وقبل أيام أصبحت ليتوانيا أول دولة أوروبية تتخلص بشكل كامل من صادرات الغاز الروسية، وفقا لما أكده وزير الطاقة الليتواني، داينوس كريفيس. وكانت الدولة تعتمد على أكثر من ربع استهلاكها على الغاز الروسي.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

صندوق النقد يوضح أن ارتفاع الطلب الأمريكي قد يحفز النمو العالمي

الشرق اليوم- أفادت النائب الأولى لمديرة صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث، بأن الولايات المتحدة بحاجة …