الرئيسية / الرئيسية / زيلينسكي يؤكد أن تحديد مصير أوروبا يجري حاليا في أوكرانيا وواشنطن تشدد على دعمها لكييف

زيلينسكي يؤكد أن تحديد مصير أوروبا يجري حاليا في أوكرانيا وواشنطن تشدد على دعمها لكييف

الشرق اليوم – قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب ألقاه زيلينسكي عبر تقنية الفيديو أمام البرلمان الروماني، أمس الاثنين، إن تحديد مصير أوروبا الشرقية والوسطى ومنطقة البحر الأسود بأكملها يتم حالياً على الأراضي الأوكرانية.

وأوضح “إن السبب الذي يجعل روسيا تدعو علناً إلى الإبادة الجماعية هو اعتقاد كبار المسؤولين الروس بأن القادة الأوروبيين سوف يفشلون، وسيكون ضعفاء، وأن أوروبا تفتقر إلى القيادة، وغير قادرة على الدفاع عن القيم التي وحدت القارة”.

داعيا إلى “الوقوف معاً” لإيقاف الأشخاص الذين اعتادوا على الإفلات من العقاب، قائلاً: “يجب أن نوقف أولئك (الروس) الذين يريدون الإبادة الجماعية في أوروبا”.

وأشار إلى أن أوكرانيا “ليست الهدف الأخير للعدوان الروسي”، مؤكداً أن القوات الروسية “تحاول تجاوز مدينة “ميكولايف” (جنوب) والاستيلاء على “أوديسا” التي تبعد خطوة واحدة عن مولدوفا”.

وقال “لطالما قال مروجو الدعاية الحكومية الروسية إن مولدوفا هي أيضاً هدف للتوسع الروسي. لذلك، فإن دفاع الأوكرانيين عن دولتهم هو شرط أساسي مسبق لأمن واستقلال مولدوفا. وبالتالي فهو شرط أساسي للسلام في كامل منطقة نهر الدانوب الكبيرة”.

كما أكد أن العقوبات المفروضة على روسيا “ليست كافية”، منوهاً إلى أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي إغلاق الموانئ أمام السفن الروسية.

ودعا الشركات الرومانية للمشاركة في برنامج إعادة الإعمار في أوكرانيا بعد الحرب.

واشنطن ودعم كييف

من جانب آخر أعلن جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن تقديم الطائرات المسيرة وأنظمة “جافيلين” المضادة للدبابات وصواريخ “ستينغر” المضادة للجو لأوكرانيا، يعتبر من أولويات واشنطن في ما يخص تقديم المساعدات العسكرية.

وأشار إلى أن التوريدات تجري في إطار حزمة المساعدات العسكرية بقيمة 800 مليون دولار.

وأكد أنه خلال الـ 24 ساعة القادمة سيكون هناك مزيد من التوريدات، مضيفا أن “الأولوية هي الوسائل التي يحتاج إليها الأوكرانيون أكثر، وهي أنظمة “جافيلين” و”ستينغر” والطائرات المسيرة. كل ذلك من أولوياتنا”.

مؤكدا أن الولايات المتحدة لا تناقش في الوقت الحالي أي خطط لإرسال عسكريين أمريكيين إلى أوكرانيا، ولا توجد أي مناقشات “لمشاركة العسكريين الأمريكيين في جمع المعلومات عن جرائم حرب في أوكرانيا”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

صعود الأسهم الأوروبية

الشرق اليوم- صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع، تزامنًا مع عطلة رسمية …