الرئيسية / عربي دولي / زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية في أوكرانيا وموسكو تعيد فتح ممر إجلاء من ماريوبول

زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية في أوكرانيا وموسكو تعيد فتح ممر إجلاء من ماريوبول

الشرق اليوم – قال الرئيس الأوكراني، فولودمير زيلينسكي، في مقابلة مع قناة “CBS” الأمريكية، إن الجيش الروسي عذّب وقتل العديد من المدنيين في مستوطنات بالقرب من العاصمة كييف، واصفا ذلك بـ”الإبادة الجماعية”.

وأضاف زيلينسكي، أن انسحاب القوات الروسية من بعض المناطق الأوكرانية، يعد خطوة تكتيكية.

وتابع أن الجيش الروسي يصب تركيزه حاليا على شرق أوكرانيا، ويقوم بحشود كبيرة بهدف ربط شبه جزيرة القرم مع منطقة دونباس.

كما شدد على ضرورة محاكمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجميع القادة العسكريين الروس المتورطين في مقتل المدنيين بأوكرانيا.

من جانب آخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، أنها ستعيد فتح ممر إنساني لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا، صباح اليوم الاثنين، معربة عن ثقتها في دعم الجانب التركي لضمان حسن سير عمليات الإجلاء.

وقال رئيس مركز التحكم الوطني بوزارة الدفاع الروسية، مخائيل ميزينتسف، إن بلاده تقوم بعمل منهجي ومنسق بشأن قضية إجلاء المدنيين والأجانب من مناطق الاشتباكات.

وأضاف ميزينتسف أن روسيا فتحت ممرات إنسانية في اتجاهي خاركيف وماريوبول ابتداء من الساعة 10.00 بتوقيت موسكو (07.00 غرينتش).

وأشار إلى فتح الجانب الأوكراني، الأحد، 7 ممرات في منطقتي زابوريجيا ودونيتسك، ليس أحد منها باتجاه الجانب الروسي.

وبيّن أن الجانب الروسي التزم بوقف إطلاق النار في كافة الممرات الإنسانية التي أعلن عنها الجانب الأوكراني.

كما أعرب عن ترحيب بلاده بكافة المبادرات الإنسانية الإيجابية الصادرة عن الدول الأجنبية والمنظمات الدولية.

وأضاف أن الجانب الروسي وفر كافة الظروف اللازمة لإجلاء المدنيين والأجانب من مدينة ماريوبول إلى مدينة برديانسك، بناء على المطالب القادمة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس في 31 مارس/ آذار، ومن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 3 أبريل/ نيسان، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما بيّن أن روسيا فعلت ما يلزم من أجل عمليات الإجلاء عبر البحر.

واتهم ميزينتسف الجانب الأوكراني بتقويض ووقف عمليات المساعدة الإنسانية عبر الأعمال المسلحة في مناطق ممرات الإجلاء الإنسانية، وأن كييف ضربت عرض الحائط بكافة المبادرات الصادرة عن فرنسا وألمانيا وتركيا.

هذا أكد أن روسيا أعادت فتح ممر إنساني من ماريوبول الإثنين اعتبارا من الساعة 10.00، بمبادرة من تركيا، لإجلاء المدنيين والأجانب.

معربا عن استعداد روسيا لتوفير دخول وخروج السفن المشاركة في عمليات الإجلاء إلى ميناء برديانسك وفقا لمعايير القانون البحري الدولي.

كما شدد أن نجاح عملية الإجلاء هذه مرتبطة بأوكرانيا فقط، وقال إن فصائل أوكرانية قومية مسلحة غير مرتبط بحكومة كييف تستهدف باستمرار الممرات الإنسانية بالمنطقة.

واتهم الجانب الأوكراني بعدم الالتزام بمسؤولياته حيال إجلاء المدنيين، قائلا “نثق بدعم زملائنا الأتراك لضمان وفاء السلطات الأوكرانية بالتزاماتها حرفيا بشأن وقف إطلاق النار، خلال عملية إنشاء ممر إنساني لإجلاء المواطنين والأجانب باتجاه ماريوبول”.

الجدير بالذكر أنه في الـ 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …