الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة تخصص مساعدات بأكثر من 200 مليون دولار لأفغانستان ومانحون يقدمون 2.44 مليار دولار لكابل

الولايات المتحدة تخصص مساعدات بأكثر من 200 مليون دولار لأفغانستان ومانحون يقدمون 2.44 مليار دولار لكابل

الشرق اليوم – أعلن رئيس المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان مساء أمس الخميس، أن الولايات المتحدة ستقدم لأفغانستان نحو 204 ملايين دولار كمساعدات إنسانية إضافية.

وأوضح “نقدم نحو 204 ملايين دولار مساعدات إنسانية إضافية لدعم الشعب الأفغاني، يصل المبلغ الإجمالي للمساعدات الانسانية المقدمة لأفغانستان 720 مليون دولار منذ أغسطس عام 2021”.

وأضاف أن توزيع الأموال المقدمة سيتم عبر فروع الأمم المتحدة وعدد من المنظمات الإنسانية الدولية. ومن المخطط أن تستخدم هذه الأموال لشراء مياه الشرب والمواد الغذائية، وتقديم الخدمات الطبية الأساسية، ومنح السكان الأفغانيين حق اللجوء والحماية القانونية، وتقديم المساعدة في “مكافحة العنف الجنساني”، و”المساعدة في إعادة دمج النازحين والمواطنين واللاجئين العائدين إلى البلاد من الدول المجاورة”.

وتابع “لا تزال الولايات المتحدة تتمسك بدعم الاحتياجات الإنسانية للشعب الأفغاني وتصر على ضرورة تنفيذ قيادة حركة طالبان لالتزاماتها الخاصة باحترام حقوق الإنسان لكل المواطنين الأفغان، بما في ذلك حق النساء الأفغانيات في التعليم”.

من جانب آخر تعهد مشاركون في مؤتمر افتراضي للمانحين بتقديم مليارين و440 مليون دولار لأفغانستان وهو ما يعادل نصف ما كانت الأمم المتحدة طلبته للإغاثة هناك.

وكانت الأمم المتحدة قالت إن عملية الإغاثة التي تنسقها الأمم المتحدة، وهي الأكبر ولكنها ليست الوحيدة في أفغانستان، تحتاج مبلغ 4 مليارات و400 مليون دولار، وقالت إن هذا المبلغ يزيد بثلاثة أضعاف عن المبلغ المطلوب العام الماضي.

ووصف مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) الوضع الراهن في أفغانستان بأنه “لا مثيل له” وقال إن أكثر من 24 مليونا و400 ألف شخص يحتاجون مساعدة إنسانية للبقاء على قيد الحياة.

وقالت المنظمة إن مستويات الأمن الغذائي انخفضت بمعدل ينذر بالخطر، ما جعل نصف السكان يواجهون الجوع الحاد، بما في ذلك 9 ملايين شخص في حالة انعدام أمن غذائي طارئة، وهو أعلى رقم في العالم، حسب الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …