الرئيسية / الرئيسية / عقب قرار سعيّد بحل البرلمان .. المرزوقي يدعو النواب لعزل الرئيس التونسي

عقب قرار سعيّد بحل البرلمان .. المرزوقي يدعو النواب لعزل الرئيس التونسي

الشرق اليوم – دعا الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، في بيان نشره بصفحته على فيسبوك، النواب إلى جمع النصاب لعزل الرئيس قيس سعيّد،عقب قرار الأخير بحلّ البرلمان.

وقال المرزوقي “لا شيء سيتغير بحل البرلمان، باستثناء سقوط آخر ورقة التوت عن الانقلاب”.

وأضاف “على الأقل انتهينا من الأكاذيب والتناقضات المضحكة والهذيان المتواصل حول احترام الدستور والدستور الذي لم يعد صالحا”.

ودعا القوات العسكرية والأمنية إلى أن “تختار بوضوح مع من تقف: مع الدولة، مع الدستور، مع المصلحة العليا للوطن… أم مع رجل خدع ناخبيه وكذب على الله وحنث بقسمه وفرّق التونسيين بكيفية لم يسبق لها مثيل، ودمر كل مؤسسات الدولة العصرية”.

كما دعا المرزوقي البرلمان إلى تجاهل قرار الحل، ومواصلة أعماله والسعي “لجمع النصاب لعزل شخص أثبت أنه يصلح لكل شيء إلا لأن يكون رئيس دولة مثل تونس”.

من جهته، أعرب حزب التيار الديمقراطي التونسي عن رفضه قرار حلّ البرلمان، ووصفه بأنه “خرق آخر للدستور، ويؤكد النوايا الانقلابية لقيس سعيد”.

وأضاف الحزب أنه يجدد دعمه “لحوار وطني هادئ وعقلاني حول خارطة طريق تحترم الشرعية الدستورية”.

وجاء قرار سعيد عقب اجتماع عقده أعضاء البرلمان عن بُعد، صوتوا خلاله لصالح إلغاء المراسيم الرئاسية الاستثنائية التي تمنح الرئيس صلاحيات شبه مطلقة.

وأفادت الجريدة الرسمية بأن الرئيس أصدر مرسوما بحل البرلمان في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، وذلك بعد 8 أشهر من تعليقه عمل المجلس وتوليه السلطة التنفيذية بالكامل.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

“نيويورك تايمز”.. الإدارة الأمريكية متفائلة بشان هدنة غزة

الشرق اليوم- إن إدارة جو بايدن “متفائلة” بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة …