الرئيسية / الرئيسية / عقب غزو أذربيجان لقره باغ.. باشينيان يعلن استعداد بلاده لبدء مفاوضات السلام مع باكو

عقب غزو أذربيجان لقره باغ.. باشينيان يعلن استعداد بلاده لبدء مفاوضات السلام مع باكو

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الخارجية الأرمنية في بيان أن “غزو القوات المسلحة الأذربيجانية لمنطقة مسؤولية قوات حفظ السلام الروسية في قره باغ متواصل”.

وأفادت الوزارة بأنها تنتظر أن تتخذ قوات حفظ السلام الروسية خطوات ملموسة لوقف غزو القوات المسلحة الأذربيجانية في قاره باغ.

وأعربت خارجية أرمينيا يوم السبت الماضي عن أمل يريفان بأن تبذل قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في قره باغ جهودا لمنع اندلاع القتال في المنطقة.

وقالت الحكومة الأرمينية في بيان عقب اجتماع لمجلس الأمن الوطني لبحث الأوضاع في قره باغ إن “تحليل الوضع يظهر أن أذربيجان تحاول إيجاد ذرائع وهمية تمهيدا لاستفزازات جديدة لشن هجوم على قره باغ، تزامنا مع اتهام أرمينيا بارتكاب أعمال تزعزع اتفاق السلام”.

وأضافت: “في ظل الوضع الراهن، يرى مجلس الأمن أنه من الضروري تأكيد الموقف السابق لأرمينيا ويدعو أذربيجان لبدء مفاوضات فورية حول اتفاق سلام شامل”.

من جانبه أعلن رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، أنه يعتزم الاجتماع مع رئيس أذربيجان، إلهام علييف، في بروكسل في السادس من أبريل المقبل.

وقال باشينيان إثر اجتماع للحكومة: “آمل أن أناقش في هذا الاجتماع مع الرئيس الأذربيجاني، وأن أتفق على جميع القضايا المتعلقة ببدء المفاوضات حول اتفاقية السلام”، مؤكدا أن “أرمينيا مستعدة لبدء مفاوضات السلام على الفور”. 

ووقعت اشتباكات بين الطرفين في الآونة الأخيرة وأثارت مخاوف بشأن استقرار وقف إطلاق النار الذي أنهى حرب عام 2020 في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …