الرئيسية / الرئيسية / انطلاق المشاورات اليمنية في الرياض والتحالف العربي يعلن عن وقف العمليات العسكرية خلال رمضان

انطلاق المشاورات اليمنية في الرياض والتحالف العربي يعلن عن وقف العمليات العسكرية خلال رمضان

الشرق اليوم – انطلقت اليوم الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، المشاورات اليمنية تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي، والتي تجرى في ظل غياب جماعة الحوثيين.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، إن “اليمنيين جميعا يتابعون مشاورات اليوم، ويأملون التوصل إلى حل بين الفرقاء .. الحل السلمي هو السبيل الوحيد لأزمة اليمن”.

وأضاف “نجاح المشاورات اليمنية ليس خيارا بل واقع يجب تحقيقه .. لا حل إلا ما يقرره أبناء ‎اليمن ولا مستقبل إلا ما يتفق عليه اليمنيون”.

وتابع “هذه المشاورات تمثل منصة لتشخيص الواقع، لنقل اليمن من الحرب إلى السلم”.

وقال إن “الحرب وسنواتها السبع الشداد بكل ما تحمله الكلمة من معنى الشدة لا يمكن أن تحقق الأمن والاستقرار المنشود، ولعل مشاوراتكم تؤسس لعام فيه يغاث الناس باذن الله”.

وأضاف أن “المشاورات اليمنية – اليمنية تنطلق في ظل انشغال العالم بظروف ومتغيرات دولية متسارعة، وأوضاع سياسية وعسكرية واقتصادية صعبة تتطلب من أبناء اليمن فهم هذه الظروف ودراسة أثرها وتقييم انعكاساتها على العالم أجمع واليمن بوجه خاص”.

بدوره، أشار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، إلى الجهود التي بذلتها المنظمة من أجل حل الأزمة اليمنية.

وقال: “الحوار هو الخيار الأوحد لحل الأزمة اليمنية (..) من حق الشعب اليمني أن يتطلع إلى العيش الكريم والمستقبل الأفضل”.

من جانبه رحب المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، بإعلان التحالف العربي وقف العمليات العسكرية في اليمن.

وأعرب عن أمله أن “يغتنم الجميع فرصة المشاورات لتحسين حياة الشعب اليمني”، مشددا على أن اليمنيين وحدهم من يقررون مستقبلهم.

ولفت إلى أن “إطالة الحرب في ‎اليمن ساهمت في تعميق الفجوة بين الأطراف اليمنية”.

بدوره، قال السفير إبراهيم الداودي، نيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن” الأزمة اليمنية باتت تمثل جرحًا غائرًا في جسد الأمة العربية”.

وأضاف: “آن الأوان لالتئام جرح اليمن وأن ينعم الشعب اليمني الغالي بالأمن والاستقرار .. نثق بأن هذه المشاورات ستكون نقطة انطلاق نحو حل الأزمة اليمنية”.

فيما دعت أفراح الزوبة، رئيسة جهاز دعم سياسات الإصلاح في اليمن (حكومي) إلى ضرورة العمل على وقف الكارثة الإنسانية التي أحرقت حاضر بلادها.

وطالبت الزوبة المجتمع الدولي والمشاركين في المشاورات بـ”العمل على دعم اليمن بشكل عاجل لمواجهة الأزمة الإنسانية، والتفكير في حلول جادة وشاملة للأزمة، لتخفيف معاناة وانكسار اليمنيين”.

وقالت: نتطلع نحن اليمنيين إلى تحقيق سلام بناء واستقرار حقيقي ومصالحة شاملة، وليس حلولا مجزأة”.

وتجرى المشاورات اليمنية في الرياض في ظل غياب الحوثيين، إذ رحبت الجماعة في بيان سابق بإجراء محادثات مع التحالف العربي، لكن في دولة محايدة، في إشارة لرفضها الحضور إلى الرياض.

من جانبه أعلن المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي، العميد الركن تركي المالكي، عن وقف عملياته العسكرية في الداخل اليمني، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى إنجاح المشاورات وخلق بيئة إيجابية لتحقيق السلام.

وقال إنه “استجابة للدعوة المقدمة من معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف بطلب إيقاف العمليات العسكرية تزامنا مع انطلاق المشاورات اليمنية – اليمنية، وبهدف تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المشاورات وخلق بيئة إيجابية خلال شهر رمضان المبارك لصناعة السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، عليه تعلن قيادة القوات المشتركة للتحالف وقف العمليات العسكرية بالداخل اليمني اعتبارا من الساعة 6:00 صباح الأربعاء (بالتوقيت المحلي)”.

وأضاف أن هذه الخطوة هي “لدعم الجهود والمساعي الداعمة للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام لإنهاء الأزمة اليمنية، وتحقيق الأمن والاستقرار لليمن الشقيق، والتي تأتي في سياق المبادرات والجهود الدولية برعاية المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن والمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية والوصول إلى حل سياسي شامل”.

وأكد أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف ستلتزم بوقف إطلاق النار وستتخذ كافة الخطوات والإجراءات لإنجاح وقف إطلاق النار وتهيئة الظروف المناسبة وخلق البيئة الإيجابية خلال شهر رمضان المبارك لصنع السلام وإنهاء الأزمة”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …