الرئيسية / الرئيسية / الناتو يخشى من تعاون روسيا والصين وبكين تؤكد أن الأزمة الأوكرانية نتاج تراكم القضايا الأمنية في أوروبا

الناتو يخشى من تعاون روسيا والصين وبكين تؤكد أن الأزمة الأوكرانية نتاج تراكم القضايا الأمنية في أوروبا

الشرق اليوم – قال ينس ستولتنبرغ، أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم الأربعاء، إن تعاون روسيا والصين الوثيق قد “تكون له تداعيات على أمن دول الناتو”.

وأضاف أن “الناتو هو تحالف إقليمي يتركز نشاطه على أمريكا الشمالية وأوروبا. ولكن الحلف يضطر لمواجهة تهديدات عالمية شاملة”.

وتابع “لا شك في أن موسكو وبكين تعملان معا بشكل وثيق، له تداعيات على أمن دول الحلف. في وقت سابق، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ بيانا مشتركا ينتقد سياسة الأبواب المفتوحة لدى الناتو”.

من جانبه قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، خلال لقائه نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في مدينة تونسي الصينية، إن الأزمة الأوكرانية كانت بمثابة انفجار للمشاكل الأمنية المتراكمة في أوروبا.

وأضاف أن “القضية الأوكرانية لها أصول وأسباب تاريخية صعبة، وهي أصبحت انفجارا لتلك الخلافات في مجال الأمن التي كانت تتراكم في أوروبا خلال وقت طويل”.

وتابع “على المدى الطويل من الضروري استخلاص الدروس من الأزمة في أوكرانيا، وبناء مبادئ الاحترام المتبادل وعدم قابلية الأمن للتجزئة ومراعاة مخاوف جميع الأطراف في هذا المجال، وعن طريق الحوار والمفاوضات، إنشاء هيكل أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام، وبالتالي تحقيق النظام والاستقرار الطويل الأجل في أوروبا”.

وأكد أن بلاده “تدعم الجهود التي تبذلها روسيا والدول الأخرى لمنع حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق” في أوكرانيا.

وأشار إلى أن بلاده تؤيد الجهود الروسية والأوكرانية الهادفة إلى مواصلة المفاوضات.

كما شدد على أن الصين وروسيا تنويان تطوير التعاون بين البلدين في جميع المجالات، موضحا “إن رغبة الجانبين في تطوير العلاقات الثنائية أصبحت أقوى، كما أن الثقة في تطوير التعاون في جميع المجالات أصبحت أقوى”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …