Afghan girls take classes at a refugee school in Afghanistan's Parwan province, on April 3. Under the Taliban, girls were forbidden from receiving an education. Now they account for 40 percent of the country's student enrollment.
الرئيسية / عربي دولي / الاتحاد الأوروبي ينتقد إغلاق “طالبان” لمدارس الفتيات ومناشدات دولية للحركة للعدول عن القرار

الاتحاد الأوروبي ينتقد إغلاق “طالبان” لمدارس الفتيات ومناشدات دولية للحركة للعدول عن القرار

الشرق اليوم – قال الاتحاد الأوروبي في بيان: إن قرار حركة “طالبان” إغلاق مدارس الفتيات الثانوية ينتهك الحق الأساسي في التعليم، داعيا إلى إعادة فتح هذه المدارس في كافة أنحاء أفغانستان على الفور.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن “هذا القرار ينتهك أيضا العديد من اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية التي تعد أفغانستان دولة طرف فيها”، مشيرا إلى أن “قرار تعليق إعادة فتح مدارس البنات بعد الصف السادس يتعارض أيضا مع الالتزامات التي قدمتها طالبان، ويقوض مصداقيتها في أعين الشركاء الدوليين”.

وشدد على أن “القرار ليس له أي مبرر ثقافي أو ديني”، مشيرا إلى أن “القرار يقوض فرص طالبان في اكتساب الشرعية المحلية التي يسعون إليها، والتي ينبغي اكتسابها من خلال حكم شامل ومسؤول وليس من خلال استخدام القوة والعنف”.

وأفاد بأنه “اختار منذ أغسطس من العام الماضي، سياسة المشاركة المبدئية والموجهة لصالح الشعب الأفغاني، لكن القرار الأخير يقوض المشاركة أيضا”، مضيفا: “هذا القرار ما لم تتراجع عنه طالبان بشكل عاجل، ستكون له تداعيات بعيدة المدى”.

وأكد أن “تعليم الفتيات ضروري لبلد مزدهر ولمشاركة المرأة الكاملة والمتساوية والهادفة في المجتمع والسياسة”.

من جانب آخر نقلت دبلوماسيتان أندونيسية وقطرية إلى مسؤول بارز في حكومة طالبان مناشدة دولية بالسماح للفتيات الأفغانيات بالعودة إلى المدارس الثانوية.

وأجرت وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، ومساعدة وزير الخارجية القطري لولوة الخاطر محادثات مع وزير خارجية طالبان بالإنابة أمير خان متقي في الدوحة، وسط تزايد المخاوف بشأن حقوق الإنسان في أفغانستان وخاصة بالنسبة للمرأة.

وتخوفت حكومات أجنبية من أن سلوك طالبان قد يتسبب برد فعل سلبي في مؤتمر دولي يعقد الخميس لجمع الأموال لأفغانستان، في ظل تحذيرات أطلقتها منظمات إغاثية من أزمة غذائية وصحية في البلد البالغ عدد سكانه 37 مليون نسمة.

ومارسودي والخاطر هما أول مسؤولتين أجنبيتين تلتقيان قياديا في طالبان منذ أن أمرت الحركة الفتيات بالعودة إلى منازلهن الأربعاء الماضي بعد ساعات قليلة من فتح أبواب المدارس الثانوية أمامهن.

وقالت مرسودي عبر “تويتر” إنها والخاطر ناقشتا مع متقي “المسألة الإنسانية والتعليم للجميع في أفغانستان”.

وأضاف مصدر مطلع على النقاشات التي جرت الإثنين أن الاجتماع تناول “موضوع تعليم الفتيات إضافة إلى حقوق المرأة”.

وألغت الولايات المتحدة محادثات مقررة مع متقي في الدوحة نهاية الأسبوع احتجاجا على الإجراء المدرسي.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

زيلينسكي يؤكد أن أوكرانيا والولايات المتحدة بدأتا العمل على اتفاق أمني

الشرق اليوم- أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مساء أمس الاثنين، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره …