الرئيسية / الرئيسية / العاهل الأردني يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي وهرتصوغ يزور الأردن غدا الأربعاء

العاهل الأردني يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي وهرتصوغ يزور الأردن غدا الأربعاء

الشرق اليوم – التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، اليوم الثلاثاء في قصر الحسينية، وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، في إطار الجهود والاتصالات التي يقودها الملك من أجل إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، واحترام الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها، وإزالة المعيقات واتخاذ الإجراءات التي تضمن حرية المصلين في شهر رمضان الفضيل.

وشدد خلال اللقاء على أن الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام حق المسلمين بتأدية شعائرهم الدينية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وإزالة أية عقبات تمنعهم من أداء الصلوات، ومنع الاستفزازات التي تؤدي إلى التصعيد.

وأكد على أهمية تكثيف الجهود لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لافتا إلى ضرورة وقف كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام.

وكان الملك قد بحث هذه الجهود والاتصالات والقضايا المطروحة فيها خلال لقائه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمس الاثنين في رام الله، والذي جاء في إطار عملية التنسيق والتواصل المستمرة بين الجانبين.

بدوره، أعلن غانتس في تغريدة عبر “تويتر”: أنه ناقش مع العاهل الأردني “أهمية التنسيق الأمني خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى الإجراءات المدنية الإضافية التي ستفيد الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة والتي سيتم تنفيذها وفقا للمصالح الأمنية لدولة إسرائيل”.

وشدد على “أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين وضرورة محاربة الإرهاب بجميع أشكاله، وتحديدا العمل بقوة ضد تنظيم داعش، الذي نسق الهجمات الأخيرة في إسرائيل”.

كما عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، لقاء ثنائيا مع غانتس قبيل لقاء جلالته، وأكد الصفدي ضرورة إيجاد أفق سياسي حقيقي وأفق اقتصادي يلبي المطالب الاقتصادية والحياتية للشعب الفلسطيني.

وشدد الصفدي، خلال لقائه غانتس، على أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو الأساس لتحقيق السلام الشامل في المنطقة.

هرتصوغ يزور الأردن 

من جانب آخر أفاد مكتب الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتصوغ، في بيان، بأنه سيزور يوم غد الأربعاء، الأردن تلبية لدعوة الملك عبدالله الثاني.

وقال المكتب “الرئيس يتسحاق هرتصوغ يقوم بزيارة للأردن يوم غد الأربعاء بدعوة رسمية من العاهل الأردني عبد الله الثاني”، مشيرا إلى أن  الجانبين سيناقشان “تعميق العلاقات الإسرائيلية الأردنية، والحفاظ على الاستقرار الإقليم وتعزيز السلام والتطبيع، والعديد من الفرص الكامنة في العلاقات بين إسرائيل والأردن والمنطقة الأوسع”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …