الرئيسية / اقتصاد / الإمارات والسعودية تؤكدان أن مهمة “أوبك +” هي تحقيق استقرار الأسواق

الإمارات والسعودية تؤكدان أن مهمة “أوبك +” هي تحقيق استقرار الأسواق

الشرق اليوم – قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، في تصريحات على هامش منتدى الطاقة العالمي المنعقد في دبي، اليوم الثلاثاء، إن المهمة الوحيدة لتحالف “أوبك+” هي تحقيق الاستقرار في الأسواق وتوفير أكبر قدر ممكن من الإمدادات.

وأضاف أن ممارسة الضغوط على أي شريك في التحالف النفطي لن تؤدي إلا إلى زيادة الأسعار.

وتابع “من الصعب التنبؤ بمستقبل تقلبات السوق، بسبب مسائل مثل ما إذا كان النفط الإيراني سيعود إلى السوق، أو ما إذا كان هناك المزيد من الاستثمار في قطاع النفط والغاز”.

وأكد الوزير أن الولايات المتحدة يجب أن تكون واقعية، وتدرك أن تحالف المنتجين في “أوبك+” يراعي مصالح المستهلكين.

وقال “أمريكا شريك مهم لنا جميعا ونحن نفتخر بتلك العلاقة، وما نحتاجه هو العملية والنظر إلى أهداف الطاقة لا فرض إملاءات لما يجب القيام به”.

من جانبه قال وزير الطاقة السعودي، عبدالعزيز بن سلمان، إن تحالف “أوبك+” ينحي السياسة جانبا حتى يستطيع التعامل مع الكثير من الدول المختلفة في أوقات مختلفة.

وأضاف “نعمل بشكل جماعي لضمان أمن الطاقة.. دول الخليج نفذت المطلوب منها في تلك المسألة لكن ينبغي على الآخرين الوفاء بتعهداتهم”.

وأعرب عن اعتقاده بأنه “لولا أوبك+ لما كنا نحتفل بسوق مستدامة للطاقة على الرغم من التقلبات الحالية، وإن الأمر كان ليكون أسوأ”.

وقال إن “روسيا تنتج نحو 10 ملايين برميل نفط يوميا، ما يشكل قرابة 10 بالمئة من الاستهلاك العالمي، وهي مساهمة كبيرة”.

وتابع “بيان السعودية الأسبوع الماضي، كان واضحا بخصوص عدم تحملها مسؤولية أمن الإمدادات”، لافتا إلى أن المنطقة تواجه مخاطر متعددة.

الجدير بالذكر أن الحكومة السعودية أعلنت في 21 مارس/آذار الجاري، أنها لن تتحمل مسؤولية أي نقص في إمدادات البترول للأسواق العالمية “في ظل الهجمات التي تتعرض لها منشآتها النفطية من المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران”.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط على خلفية تراجع مخزونات الخام الأمريكية

الشرق اليوم- صعدت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الخميس، على خلفية بيانات أمريكية أشارت إلى …