الرئيسية / اقتصاد / عقب إعلان إيران عن موعد عمليات الحفر في حقل “آرش”.. الكويت تؤكد أن  طهران ليست طرفا في الحقل

عقب إعلان إيران عن موعد عمليات الحفر في حقل “آرش”.. الكويت تؤكد أن  طهران ليست طرفا في الحقل

الشرق اليوم – أعلن وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أن عمليات الحفر في حقل “آرش” الغازي المشترك بين إيران والكويت والسعودية ستبدأ قريبا.

وقال في تغريدة عبر “تويتر”: إن “الدراسات الشاملة لحقل “آرش” المشترك قد اكتملت بحفر بئر التنقيب وإنجاز المسح الزلزالي.. ستبدأ عمليات الحفر في هذا الحقل قريبا بنصب القاعدة”.

وأضاف: “رغم أننا نرغب بالتفاوض والتعاون لتطوير الحقول المشتركة إلا أن الإجراءات الأحادية لا تمنع تنفيذ المشروع المذكور”.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، في بيان، أن “إيران ليست طرفا في حقل “آرش/الدرة” فهو حقل كويتي سعودي خالص”.

وقال الصباح إن “ما ذكره خلال المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية الفرنسي بشأن حقل الدرة، المقصود فيه هو مفاوضات الجرف القاري باعتبارها مفاوضات ثلاثية كويتية سعودية إيرانية لترسيم حدود الجرف القاري بين الدول الثلاث”.

وأضاف أن “إيران ليست طرفا في حقل الدرة فهو حقل كويتي سعودي خالص”، منوها إلى أن “للكويت والسعودية وحدهما حقوقا خالصة في استغلال واستثمار هذا الحقل وذلك وفق الاتفاقيات المبرمة بين الدولتين”.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت مؤسسة البترول الكويتية في بيان لها، أن مشروع تطوير حقل الدرة من شأنه أن يؤدي إلى إنتاج مليار قدم مكعب قياسية من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى إنتاج 84 ألف برميل من المكثفات يوميا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لتبادل الحبوب مع دول البريكس.. بوتين يأمر الحكومة بوضع مقترحات

الشرق اليوم– أمر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس السبت، الحكومة بتقديم مقترحات لتسهيل …