الرئيسية / اقتصاد / ألمانيا ترفض الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي و”إيني” الإيطالية لا تمتلك الروبل لسداد ثمن الإمدادات

ألمانيا ترفض الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي و”إيني” الإيطالية لا تمتلك الروبل لسداد ثمن الإمدادات

الشرق اليوم – صرّح نائب المستشار وزير الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ في ألمانيا، روبرت هابيك، خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أن ألمانيا مستعدة لكافة السيناريوهات بشأن توقف واردات الغاز الطبيعي من روسيا، بما في ذلك خيار قيام موسكو بقطع الإمدادات من جانب واحد.

وقال هابيك “نحن مستعدون لجميع السيناريوهات – وليس فقط منذ أمس. تعمل الحكومة الألمانية منذ بداية العام الجديد على جميع السيناريوهات من أجل أن تتوفر لدينا كافة أنواع الاستجابة”.

مؤكدا رغبة برلين في “تقليص الاعتماد على واردات النفط والغاز والفحم الروسي بالتدريج”.

واعتبر قرار موسكو تحويل كافة مدفوعات إمدادات الغاز إلى أوروبا إلى الروبل الروسي “محاولة لتقسيم الغرب”، مؤكدا أن الدفع مقابل إمدادات الغاز بالروبل غير مقبول.

وقال “أجمع وزراء مجموعة السبع على أن هذا يعد خرقا للعقود من جانب واحد. وأكد الوزراء أن الاتفاقات المبرمة سارية المفعول، وستظل الشركات المشاركة متمسكة بها. وهذا يعني أن الدفع بالروبل غير مقبول، والشركات المعنية مدعوة لعدم تلبية المطالب (الروسية)”.

“إيني” الإيطالية لا تمتلك الروبل للسداد 

من جانب آخر أشار الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، إلى عدم وجود القدرة لدى الشركة الإيطالية لسداد ثمن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي بالروبل.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت “إيني” تواصل شراء النفط الروسي، قال ديسكالزي، إن “إيني” الإيطالية أعلنت بالفعل انسحابها من مشروع الغاز “السيل الأزرق” المشترك مع روسيا، كذلك تم تجميد المشاريع المشتركة مع شركة “روس نفط” الروسية منذ العام 2014.

وأضاف أن “المشكلة الكبيرة الوحيدة هي الغاز، نعم ليس لدينا أصول في روسيا، ليس لدينا مشاريع هناك، لكننا نشتري الغاز الروسي. طلب منا سداده ثمنه بالروبل، لا يمكننا القيام بذلك لأنه ليس لدينا روبل. وهذا غير منصوص عليه في العقد، الذي يحدد التسويات باليورو، لا يمكن تغييره من جانب واحد، يجب أن يكون توافق من الطرفين على ذلك”.

وأشار إلى أنه يتم توريد الغاز الطبيعي من روسيا إلى إيطاليا عبر الأراضي الأوكرانية.

الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن أن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء تصدير الغاز الطبيعي إلى “الدول غير الصديقة”، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …