الرئيسية / اقتصاد / إيران.. وزارة النفط تعلن عن زيادة إنتاجها وتوقع 50 عقدا بقيمة 16 مليار دولار

إيران.. وزارة النفط تعلن عن زيادة إنتاجها وتوقع 50 عقدا بقيمة 16 مليار دولار

الشرق اليوم – أعلن وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، اليوم الأحد، عن عزم وزارته على زيادة الصادرات النفطية، كاشفا عن حجم الطاقات الإنتاجية من النفط الخام ومكثفات الغاز المتوقعة في السنوات المقبلة.

وقال أوجي “رغم الحظر المفروض علينا ومحاولات العدو لتصفير صادراتنا، ارتفعت صادرات النفط الخام الإيراني منذ بداية الحكومة الثالثة عشرة الحالية”.

وأضاف “ارتفع تصدير النفط الخام الإيراني بفضل جهود موظفي وزارة النفط وباقي المؤسسات المعنية وحتى القوات المسلحة، بعد التخطيط والدراسات المكثفة واستخدام جميع القدرات المتاحة، سواء أثناء الحرب المفروضة على إيران عندما فشلت ضغوط الأعداء لتصفير صادرات النفط الإيراني، او من خلال الحظر على إيران الذي اعتبره الأعداء “عقوبات مشلة”، حسب تعبيرهم”.

وتابع الوزير “طاقتنا الإنتاجية اليومية من النفط الخام ومكثفات الغاز في السنوات المقبلة لن تكون 4 ملايين برميل، ووفقا للخطة الموضوعة، سيصل هذا الرقم إلى 5 ملايين و700 ألف برميل يوميا.. جزء من هذه الطاقة ستصرف في قطاع التكرير، وجزء آخر يوجه للحفاظ على سوق الصادرات الإيرانية”.

وقال “تبلغ طاقتنا الإنتاجية من الغاز الطبيعي حاليا نحو مليار متر مكعب، وطاقتنا الإنتاجية الحالية من النفط الخام نحو 3 ملايين و800 ألف برميل إلى 3 ملايين و900 ألف برميل يوميا، وكل ذلك يتم على أيدي المتخصصين الإيرانيين الأكفاء والشركات المحلية”.

كما أعلن أوجي، أنه “تم التوقيع على 50 عقدا لتطوير الحقول النفطية والغازية منذ مجيء حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي خلال الأشهر السبعة الماضية”.

وأوضح أوجي قائلا “في عهد الحكومة الثالثة عشرة (الحكومة الحالية)، تم توقيع عقود ومذكرات تفاهم بقيمة أكثر من 50 مليار دولار للاستثمار في 50 مشروعا في صناعة النفط، يتعلق جزء من هذه العقود والاتفاقيات بتطوير حقول النفط والغاز، والجزء الآخر يتعلق بزيادة الإنتاج والمحافظة عليه”.

وأضاف “الجزء الآخر يتعلق بخطوط أنابيب المنتجات النفطية، والتي يمكن أن تنقذنا من إرسال الوقود بواسطة الصهاريج، وترتبط بعض المشاريع الأخرى بإمدادات الغاز وخطوط نقل الغاز وتخزين الغاز الطبيعي، ويتعلق البعض الآخر بجودة المصافي، بما في ذلك عقد مصفاة بندر عباس، وسيتم تحويل سلسلة زيت أفران المصفاة إلى فحم الكوك، ومن بين المشاريع الأخرى التعاقد على توطين المحفزات والمعرفة الفنية للبتروكيماويات”.

وتابع “كل هذه المشاريع مهمة وذات أولوية، على سبيل المثال، مشروع خط أنابيب النفط “بارس” مهم لأنه لا يوجد لدينا أي خط أنابيب وقود في محافظة فارس ويتم دائمًا نقل هذا الوقود عن طريق الصهريج، وهو مكلف وعرضة للحواد”، مضيفا: “وقعنا أيضا مذكرات تفاهم جيدة فيما يتعلق بحقول يادآوران وآزادكان الشمالي والمركزي والجنوبي وياران الشمالي والجنوبي غرب نهر كارون (جنوب غرب)”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط عالميا وتوقعات بتحقيق مكاسب فصلية

الشرق اليوم– شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا، اليوم الخميس، حيث تتجه نحو تحقيق مكاسب فصلية …