الرئيسية / الرئيسية / الصين: السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا هو توسع “الناتو” شرقاً

الصين: السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا هو توسع “الناتو” شرقاً

الشرق اليوم- وجه نائب وزير الخارجية الصيني له يوي تشنغ، اليوم السبت، انتقاد للعقوبات الغربية المفروضة على روسيا، مؤكدا أن السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا “يكمن في عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة” لدى الغرب.

وقال: أن “محاصرة دولة كبرى، لا سيما قوة نووية (روسيا) في زاوية، سيترتب عليه تداعيات مروعة للغاية، بحيث لا يمكن التفكير فيها”.

وحذر المسؤول الصيني أن “الناتو في حال توسعه أكثر، فإنه سيقترب من ضواحي موسكو حيث يمكن لصاروخ أن يضرب الكرملين في غضون سبع أو ثماني دقائق”.

وشدد على أن حلف الناتو كان يجب أن يتفكك و”يُدرج في التاريخ جنبا إلى جنب مع حلف وارسو”.

وتابع قائلا: “لكن بدلا من التفكك، واصل الناتو تعزيز قواته وتوسعه، وتدخل عسكريا في دول مثل يوغوسلافيا والعراق وسوريا وأفغانستان… يمكن للمرء أن يتوقع العواقب الناجمة عن السير على هذا الطريق”.

وأشار الدبلوماسي الصيني إلى أن الرئيس شي جين بينغ في محادثاته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة حث الأطراف في أوكرانيا على إظهار “الإرادة السياسية والحرص على استمرار الحوار والمفاوضات”، لافتا إلى أنه “يجب على الولايات المتحدة وحلف الناتو إجراء حوار مع روسيا لمعالجة جوهر الأزمة الأوكرانية وتخفيف المخاوف الأمنية لكل من روسيا وأوكرانيا”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …