الرئيسية / اقتصاد / لبحث برامج مساعدات جديدة.. صندوق النقد الدولي يزور تونس الشهر الجاري

لبحث برامج مساعدات جديدة.. صندوق النقد الدولي يزور تونس الشهر الجاري

الشرق اليوم – أعلن المتحدث الرّسمي باسم صندوق النّقد الدّولي، جيري رايس، أن فريقا من الصندوق سيزور تونس خلال شهر آذار/مارس الجاري؛ لمواصلة المناقشات حول برامج مساعدات جديدة.


وأشار المتحدث إلى أن “المفاوضات مع السّلطة التّونسية شهدت تقدمًا جيدًا، وصندوق النّقد الدولي لا يزال وسيبقى شريكًا قويًا لتونس”.


وعقب محادثات افتراضية بين صندوق النقد الدولي والحكومة التّونسية بين 14 و23 فبراير/ شباط الماضي، أكد كريس جيريغات رئيس البعثة إلى تونس، أن “المناقشات مع السلطات التونسية حققت تقدمًا جيدًا”.


وأضاف جيريغات “سنواصل (المفاوضات) في الأسابيع المقبلة لبحث إمكانية بدء برنامج تمويل جديد لتونس”.


وتعمل الحكومة التونسية للحصول على حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي، ضمن مساعيها لتعبئة الموارد اللازمة لسد العجز في الموازنة العامة.


وأقرت تونس موازنة لعام 2022 بمقدار 57.2 مليار دينار (19.8 مليار دولار)، بزيادة 3.2 بالمئة مقارنة بقانون المالية التعديلي لعام 2021.


وتحتاج تونس قروضا بمقدار 12.6 مليار دينار (4.3 مليارات دولار) لتمويل العجز في ميزانية 2022، مقارنة بـ 12.1 مليار دينار (4.12 مليارات دولار) في قانون المالية التكميلي لعام 2021.


وتهدف تونس من مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي إلى الحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار.


ويشترط صندوق النقد الدولي، قبل الدخول في أية برامج إصلاحية، توافقا واستقرارا سياسيا في البلاد، يسهل على فريقه تحديد الاحتياجات والإصلاحات المطلوبة.


المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

الدولار يتراجع وسط توقعات الفائدة في أمريكا

الشرق اليوم– تراجع الدولار، اليوم الخميس، وسط تركيز المتعاملين على تقييم النظرة المستقبلية لأسعار الفائدة …