الرئيسية / الرئيسية / شولتس يؤكد معارضة ألمانيا لفرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا والناتو يرحب بالاتصالات بين المستشار وبوتين

شولتس يؤكد معارضة ألمانيا لفرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا والناتو يرحب بالاتصالات بين المستشار وبوتين

الشرق اليوم – أكد المستشار الألماني، أولاف شولتس، في ندوة نظمتها صحيفة “دي فيلت”: أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيعني إمكانية حدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين حلف “الناتو” وروسيا، وأن “لا أحد يريد ذلك”.

وقال “لن نقيم مناطق حظر طيران فوق أوكرانيا. وهذا يعني مواجهة عسكرية مباشرة مع الطائرات المقاتلة الروسية”.

وأضاف “نتبنى مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحلفاء آخرين ذات الرأي القائل بأنه لا ينبغي حدوث مواجهة عسكرية بين الناتو وروسيا”.

بدوره صرح الأمين العام لحلف الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، أنهم يراقبون الوضع في أوكرانيا وأن قياداتهم العسكرية تتواصل مع روسيا لتلافي أي حادث يخرج عن السيطرة.

وأعلن ستولتنبرغ أن الحلف يرحب بالاتصالات المباشرة بين المستشار الألماني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن التسوية الدبلوماسية في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع شولتس، اليوم الخميس: “أرحب بجهودكم الشخصية، أيها المستشار شولتس، بهدف البحث عن حل دبلوماسي، بما في ذلك اتصالاتكم المباشرة مع الرئيس بوتين”.

وعبر ستولتنبرغ عن اعتقاده بأن “العقوبات الشديدة (الغربية) تلحق ضررا بالجهاز العسكري الروسي”، مرحبا بالدور الذي تلعبه ألمانيا في دعم هذه العقوبات. ويرى أنه يجب على روسيا وقف الأعمال العسكرية النشيطة وسحب قواتها وبدء التسوية الدبلوماسية.

وأشار أيضا إلى أن الناتو ينوي “منع التصعيد المتواصل للنزاع (إلى خارج الحدود الأوكرانية)، إذ أن ذلك سيكون أخطر بكثير وسيأتي بالمزيد من المعاناة والوفيات والدمار”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يستهدف مركز قيادة لحماس داخل موقع للأونروا وسط غزة

الشرق اليوم- أفاد الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، أنه استهدف مركز قيادة تابع لحركة “حماس” …