الرئيسية / اقتصاد / دول الخليج ترفع أسعار الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأمريكي

دول الخليج ترفع أسعار الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأمريكي

الشرق اليوم – رفعت البنوك المركزية في السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2018، عقب قرار المركزي الأمريكي رفع معدلات الفائدة.

حيث رفع البنك المركزي السعودي سعر إعادة الشراء إلى 1.25% وسعر إعادة الشراء العكسي إلى 0.75% سنويا. وقال في بيان إن التعديلات تهدف إلى الحفاظ على “استقرار القطاع المالي في مواجهة الوضع الاقتصادي المحلي والدولي المتغير”.

كذلك رفع البنك المركزي لدولة الإمارات “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس، لكنه قرر الإبقاء على سعر الفائدة على القروض قصيرة الأجل.

كما أعلنت قطر عن زيادة سعر إعادة الشراء (الريبو) بواقع 25 نقطة أساس، ليصبح 1.25 بالمئة، وأعلنت الكويت عن زيادة سعر الخصم إلى 1.75%.

ورفعت البحرين سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 1.00% إلى 1.25%.

الجدير بالذكر أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع معدلات الفائدة على الأموال الفيدرالية بربع نقطة مئوية لتصبح 0.5%، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2018.

هذا وحذر المجلس من أن “التضخم لن ينحسر على الفور استجابة للارتفاعات الأولية في أسعار الفائدة”، متوقعا ارتفاع التضخم إلى 4.2% مقارنة بمعدل 2.6 سابقا، وخفضوا تقديرات النمو إلى 2.8% ، مقارنة بـ4.0%.

وقال: “بقاء معدلات التضخم مرتفعة، يعكس اختلالات العرض والطلب المتعلقة بوباء كورونا، وارتفاع أسعار الطاقة، وضغوط الأسعار الأوسع”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

لافروف: موسكو وبكين تخلتا بشكل شبه كامل عن الدولار

الشرق اليوم- أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء أمس الاثنين، بأن موسكو وبكين تخلتا …