الرئيسية / الرئيسية / الأمم المتحدة تستضيف مؤتمرا دوليا لدعم أفغانستان ومجلس الأمن يصوت على قرار تأمين وجود المنظمة في كابل

الأمم المتحدة تستضيف مؤتمرا دوليا لدعم أفغانستان ومجلس الأمن يصوت على قرار تأمين وجود المنظمة في كابل

الشرق اليوم – أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان، أن المنظمة وحكومات بريطانيا وألمانيا وقطر ستستضيف في 31 مارس الجاري مؤتمرا دوليا للتعهدات لدعم الاستجابة الإنسانية في أفغانستان.

وقال المكتب إن “الشعب الأفغاني يواجه انعدام الأمن الغذائي وأزمة سوء التغذية”، محذرا من أن “أولئك الذين يعانون من الجوع الحاد في أفغانستان سيصلون إلى 23 مليونا في مارس 2022، بعد أن كان 14 مليونا في يوليو 2021”.

وحث رامز الأكبروف، نائب الممثل الخاص للأمين العام، الدول الأعضاء على “البحث بعمق من أجل شعب أفغانستان في هذا الوقت، ومواصلة دعمها السخي لهذه الجهود المنقذة للحياة”، مشيرا إلى أن “95 في المئة من سكان أفغانستان لا يأكلون ما يكفي من الطعام، وترتفع هذه النسبة إلى ما يقرب من 100 في المائة للأسر التي تعولها سيدات”.

من جانب آخر يصوت مجلس الأمن اليوم الخميس، على قرار لتأمين وجود الأمم المتحدة في أفغانستان، ما لم تستخدم روسيا، التي أعاقت المفاوضات هذا الأسبوع، حق النقض ضد هذا الإجراء.

ويعيد مشروع النص الذي قدمته النرويج، تشكيل علاقات المنظمة العالمية مع كابل، ليأخذ في الحسبان سيطرة طالبان على السلطة العام الماضي، والتي لا يزال حكمها غير معترف به من قبل المجتمع الدولي، والتي لم تعين ممثلين لها في الأمم المتحدة.

وذكر مصدر دبلوماسي أن موسكو عارضت، أمس الأربعاء، مسودة التفويض الجديد لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان (يوناما)، التي نوقشت منذ فترة طويلة، على أساس أنها تفتقر إلى “موافقة سلطات الأمر الواقع”، أي حركة طالبان.

وحتى بعد إعادة صياغة الإجراء لمراعاة المخاوف، كانت روسيا الدولة الوحيدة من بين أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، التي عارضت ذلك الإجراء.

بدوره  صرح نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، أن النص “لا يعكس موقفنا”، دون أن يوضح ما إذا كانت موسكو ستذهب إلى حد الاعتراض على القرار في تصويت اليوم.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

رئيسي: إيران لا تقبل أي تغيير في الجغرافيا السياسية للمنطقة

الشرق اليوم- رفض الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قبول أي تغيير في الجغرافيا السياسية للمنطقة، وأعلن …