الرئيسية / الرئيسية / ليبيا.. المنفي يبحث مع سفراء عرب وأجانب سبل دعم المبادرة الأممية وتحذيرات من حكومتين متوازيتين

ليبيا.. المنفي يبحث مع سفراء عرب وأجانب سبل دعم المبادرة الأممية وتحذيرات من حكومتين متوازيتين

الشرق اليوم – بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، اليوم الأربعاء، مع سفراء عرب وغربيين سبل دعم مبادرة الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة الليبية عبر تسهيل إجراء الانتخابات.

وقالت متحدثة المجلس نجوى وهيبة، إن “المباحثات في العاصمة طرابلس ضمت سفراء الدول الـ18 التي دعمت مؤتمري برلين حول ليبيا الأول 2020 والثاني 2021، باعتباره المسار الذي حظي بتوافق دولي”.

وهذه الدول، وفق وهيبة، هي: تركيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومصر والإمارات وقطر وتونس والمغرب والجزائر وإيطاليا واليونان وألمانيا، والكونغو، وإسبانيا، وفرنسا، ومالطا، وروسيا، وهولندا.

فيما شارك كل من مستشارة الأمم المتحدة الخاصة بليبيا، ستيفاني وليامز، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد، خوسيه ساباديل، عبر اتصال مرئي.

وأوضحت وهيبة أن المحادثات تركزت حول “سبل دعم مبادرة وليامز بشأن إعداد قاعدة دستورية توافقية لإجراء الانتخابات”.

من جانبها حذرت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روز ماري ديكارلو، خلال جلسة لمجلس الأمن حول “الحالة في ليبيا”، من مغبة وجود حكومتين موازيتين في ليبيا، إذا لم يتم تحديد موعد لإجراء الانتخابات.

و دعت ديكارلو إلى “إحراز تقدم في الجهود الرامية إلى سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا”.

وقالت إنه “إذا لم تتم إعادة جدولة الانتخابات الموعودة بسرعة في ليبيا، فإن هناك تهديدات بوجود حكومتين متوازيتين”.

وأضافت ديكارلو “طالما استمرت المواجهة حول القيادة الليبية، فإن احتمالات إجراء انتخابات نزيهة وسلمية تتضاءل ومن المرجح أن تتسع الانقسامات”.

وتابعت المسؤولة “ليبيا تواجه الآن مرحلة جديدة قد تعكس المكتسبات التي تحققت في العامين الأخيرين”.

وأبلغت ديكارلو أعضاء المجلس بأن المشاورات التي تقودها مستشارة الأمين العام الخاصة بليبيا، ستيفاني ويليامز، “مازالت جارية مع كافة الأطراف المعنية للتوصل إلى حل”.

الجدير بالذكر أن وليامز أعلنت عن مبادرة لتشكيل لجنة مشتركة من مجلس النواب بطبرق (شرق) والمجلس الأعلى للدولة (نيابي- استشاري) لوضع قاعدة دستورية تقود البلاد إلى الانتخابات “في أقرب وقت”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …