الرئيسية / الرئيسية / أوغلو ولافروف يبحثان الأزمة الأوكرانية والأخير يثني على موقف أنقرة في تنفيذ اتفاقية “مونترو”

أوغلو ولافروف يبحثان الأزمة الأوكرانية والأخير يثني على موقف أنقرة في تنفيذ اتفاقية “مونترو”

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قبيل بدء اجتماعه مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو اليوم الأربعاء، إن أنقرة أبدت موقفا متوازنا وقانونيا منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أوغلو: “تركيا أبدت موقفها المتوازن والموضوعي والصحيح والقانوني منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية”.

وأضاف أن تركيا بصفتها دولة تتمتع بعلاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا واصلت دور الوسيط رغم كل الصعوبات القائمة، مبينًا أن زيارته إلى موسكو تأتي في وقت تواجه فيه المنطقة العديد من التحديات.

وتابع “الحوار والدبلوماسية يصبحان أكثر أهمية في وقت التحديات، وأشكر لافروف على حضوره الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية روسيا وتركيا وأوكرانيا في أنطاليا ولدعمه منتدى أنطاليا للدبلوماسية”.

وأضاف أنه سيطرح في اجتماع اليوم مع لافروف أفكار ومقترحات تركيا، بما في ذلك الجهود الرامية لإنهاء الأزمة الأوكرانية بالوسائل السلمية.

وأكد أن تركيا وروسيا تعاونتا في العديد من القضايا الصعبة مثل سوريا وليبيا، مضيفا: “نحن اليوم نجلس على نفس الطاولة بفضل الثقة التي تم بناؤها في إطار هذا التعاون”.

من جانبه صرّح لافروف، بأن بلاده تقدر نهج تركيا المسؤول في تنفيذ اتفاقية “مونترو” الخاصة بتنظيم حركة السفن الحربية عبر البحر الأسود.

وقال لافروف: “نقدّر نهج أنقرة المسؤول في تنفيذ اتفاقية مونترو”.

وأضاف: “لدينا خلافات في الرأي مع تركيا بخصوص أوكرانيا، ومع ذلك فإن موقف أنقرة المتوازن قيم للغاية بالنسبة إلينا”.

وأشار لافروف إلى أنه التقى مجددا مع تشاووش أوغلو بعد اجتماع 10 مارس/ آذار الجاري خلال منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وتابع: “اجتماعنا اليوم مجددا بعد وقت قصير على لقائنا الأخير، مهم جدا لتطوير علاقاتنا في الفترة التي تشهد فيها العلاقات الدولية تطورات سريعة وسلبية”.

وأشار إلى أن موسكو على اتصال دائم مع أنقرة على مختلف المستويات، مذكرا باتفاقية الصداقة والأخوة بين روسيا وتركيا التي وقعت في 16 مارس 1920.

وذكر أن الوضع في أوكرانيا هو المحور الرئيسي في الاجتماع الثنائي، مشددا على أهمية حل الأزمة.​​​​​​​

وأضاف أن بلاده تسلك نهجا يستند على الاحترام الكبير مع تركيا، وأنهم يحاولون إظهار موقف ثابت قدر الإمكان يتماشى مع احتياجات ومتطلبات ظروف اليوم.

ولفت أن جدول أعمال الاجتماع كثيف للغاية، مشيرا أنهما سيبحثان بالإضافة إلى قضية أوكرانيا، عملية الحل في سوريا وليبيا وأفغانستان.

كما سيتم مناقشة جدول أعمال ومواعيد الاجتماع التاسع لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين والذي سيعقد في تركيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …