الرئيسية / الرئيسية / زيلينسكي يرجّح عدم حصول بلاده على عضوية الناتو والوفد الأوكراني يعلن استئناف المشاورات بين موسكو وكييف

زيلينسكي يرجّح عدم حصول بلاده على عضوية الناتو والوفد الأوكراني يعلن استئناف المشاورات بين موسكو وكييف

الشرق اليوم – دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء خلال لقاء جمع زعماء الدول المشاركة في مبادرة Joint Expeditionary Force عقد عبر نظام الفيديو كونفرانس، إلى ضرورة الاعتراف بأن بلاده لن تنجح في الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال زيلينسكي: “لقد سمعنا على مدار سنين عن أبواب مفتوحة، لكننا قد سمعنا أيضا أننا لن نستطيع الدخول إلى هناك، وهي حقيقة لا بد من الاعتراف بها”.

ودعا الرئيس الأوكراني “الناتو” مجددا إلى فرض حظر للطيران فوق بلاده. 

وأضاف أن كييف تدرك تماما التداعيات المحتملة لمثل هذه الخطوة، إلا أنه وصف مخاوف الدول الأعضاء في الحلف من احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة بالمبالغ فيها.

وصرح زيلينسكي، في مقابلة أجرتها معه قناة ABC News، بأنه فقد حماسه إزاء فكرة انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي بعد رفض “الناتو” القتال من أجل أوكرانيا ضد القوات الروسية وفرض الحظر الجوي فوق بلاده.

من جانب آخر أعلن مستشار المكتب الرئاسي الأوكراني عضو الوفد الأوكراني، ميخائيل بودولياك، عن استئناف المشاورات في إطار المفاوضات الروسية الأوكرانية.

وقال بودولياك: إن “المفاوضات لا تزال مستمرة. تم استئناف المشاورات على القاعدة الرئيسية للمفاوضات. (نبحث) المسائل العامة للتسوية ووقف إطلاق النار وانسحاب القوات من أراضي البلاد”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …