الرئيسية / أخبار العراق / العراق.. وفاة الشريف علي بن الحسين عن عمر يناهز 66 عاما

العراق.. وفاة الشريف علي بن الحسين عن عمر يناهز 66 عاما

الشرق اليوم – توفي مساء اليوم الاثنين في العاصمة الأردنية عمّان، الشريف علي بن الحسين، راعي الملكية الدستورية في العراق؛ بسبب مشاكل صحية في الرئتين كان يعاني منها منذ وقت طويل.

والشريف علي بن الحسين؛ هو سياسي عراقي وابن خالة ملك العراق فيصل الثاني الذي قتل في انقلاب عام 1958.

وتزعم الشريف علي الحركة الملكية الدستورية التي كانت أحد أحزاب المعارضة العراقية في الخارج، قبل أن تعود إلى العراق ثم تغير اسمها عام 2010 إلى الحركة الدستورية، وتتحد مع الائتلاف الوطني العراقي.

وولد الشريف علي بن الحسين عام 1956، في بغداد ووالده الحسين بن علي، ووالدته الأميرة بديعة بنت الملك علي بن الحسين الأول، وهي خالة الملك فيصل الثاني.

وقضى جل عمره في المنفى بين لبنان وبريطانيا بعد هروب أسرته من العراق إثر انقلاب عام 1958 الذي أسقط النظام الملكي.

من جانبه قال الرئيس العراقي، برهم صالح، في تغريدة عبر “تويتر”: بحزن وألم بالغين تلقينا نبأ وفاة الشريف علي بن الحسين، سليل العائلة الملكية الهاشمية، مُستذكرين مواقفه الوطنية ومساهماته في مختلف مراحل النضال للخلاص من الاستبداد والدفاع عن حقوق الشعب العراقي.. أحرّ التعازي للعائلة الهاشمية وللشعب العراقي سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

بدوره قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في تغريدة عبر “تويتر”: “نعزي الأسرة الهاشمية بوفاة الشخصية الوطنية البارزة الشريف علي بن الحسين، راعي الحركة الملكية الدستورية.. الذكر الطيب للفقيد والعزاء في إرث العمل الوطني الذي سعى فيه رحمه الله إلى عراق ديمقراطي حرّ موحد. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

بلينكن: لدينا رؤية لنهج يوفر الأمن لإسرائيل ويتيح دولة للشعب الفلسطيني

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في زيارة لإسرائيل اليوم الأربعاء، عن تصميم …