الرئيسية / الرئيسية / الحرب الروسية على أوكرانيا تتسبب بموجة هجرة إلى إسرائيل

الحرب الروسية على أوكرانيا تتسبب بموجة هجرة إلى إسرائيل

الشرق اليوم – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الإثنين، إن إسرائيل على وشك “الوقوع في موجة من الهجرة”، بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأوضح بينيت: “نقف على وشك وقوع موجة من الهجرة إلى البلاد. هناك يهود كثيرون يريدون الوصول إلينا، إلى إسرائيل من مناطق القتال في أوكرانيا”، مضيفا: “علينا استقبال إخوتنا وأخواتنا بحفاوة بالغة وعلينا الاهتمام بهم أيضا في المستقبل بما يخص أماكن سكن وعمل وتعليم وكل ما يحتاجه الإنسان”.

وتابع أن “دولة إسرائيل تستقبل أيضا مواطنين أوكرانيين هربوا من المناطق المعرضة للخطر ولديهم أقرباء هنا. نسمح لهم بالمكوث هنا عند أهاليهم وأصدقائهم، طالما دعت الحاجة لذلك وحتى أن تهدأ الأمور”، مشيرا إلى “أننا نشارك أيضا في بذل جهود إنسانية كبيرة حيث أرسلنا طائرات إلى أوكرانيا ونقيم هناك مراكز إغاثة ونشارك أيضا في الجهود الدبلوماسية الرامية لتحقيق التقارب بين الطرفين وذلك إلى جانب دول أخرى”.

من جانب آخر قال ميخائيل بودولياك، مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية إن بلاده على اتصال مع إسرائيل وتركيا كي تعملا كوسيط في تنظيم مفاوضات محتملة بين الرئيسين فلاديمير بوتين، وفولوديمير زيلينسكي.

وأضاف: “حاليا بمساعدة شركائنا، الوسطاء الذين يرغبون بالقيام بنوع ما من الوساطة، قد تكون إسرائيل، أو تركيا، وغيرهما. نحن نبحث عن مكان يكون من الممكن فيه التفاوض وحيث تتوفر الضمانات الأمنية. والأمر الرئيسي هو أننا نعمل على صياغة مجموعة من الاتفاقيات التي ستأخذ في الاعتبار مواقف أوكرانيا. وعندما يتم الاتفاق على ذلك مسبقا، سيصبح بمقدور الرئيسين الاجتماع والعمل على البنود النهائية لمعاهدة السلام”.

وتابع: “أعتقد أن هذا الأمر سيتحقق وسيحدث ولن نضطر الانتظار طويلا.. لست مستعدا للقول إنه سيكون في المستقبل القريب أي خلال يوم أو يومين أو ثلاثة. سيستغرق الأمر بعض الوقت. لكننا سنحاول تحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

“نيويورك تايمز”.. الإدارة الأمريكية متفائلة بشان هدنة غزة

الشرق اليوم- إن إدارة جو بايدن “متفائلة” بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة …